الساعة 00:00 م
الثلاثاء 16 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.7 جنيه إسترليني
5.32 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.77 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بالأسماء.. “خريشة” يكشف عن تشكيل قائمة مستقلة لخوض الانتخابات

حجم الخط
36C8BA8A-3F82-4124-8F83-AEA84F1D7EE0.jpeg
رام الله - وكالة سند للأنباء

كشف النائب الثاني لرئيس المجلس التشريعي حسن خريشة، مساء أمس الجمعة، عن تشكيل قائمة مستقلة لخوض الانتخابات التشريعية المقبلة.

وقال “خريشة” في تصريح صحفي، إن القائمة تضم عدداً من الكفاءات الوطنية الفلسطينية والمستقلين من الضفة الغربية وقطاع غزة، بعيداً عن حركتي “فتح” و”حماس”.

وأكد “خريشة” عزمه خوض الانتخابات التشريعية المقبلة رغم الصعوبات والمعيقات التي تواجه تيارات المستقلين نظراً لصعوبة تشكيل القوائم.

وبيّن أن الصعوبات تتمثل في صعوبة تشكيل القوائم على مستوى الوطن والحاجة لإمكانيات تتوفر للفصائل ومنظمات المجتمع المدني وأصحاب الأموال ولا تتوفر لدى المستقلين.

وأضاف: "الذهاب نحو قوائم تمثيل نسبي تعكس إرادة متخذي القرار في إبعاد المستقلين وعدم التأثير على مجريات الأحداث، وبالتالي ليس سهلاً على المستقلين تشكيل القوائم".

لكنه أكد على المضي في تشكيل القائمة رغم الصعوبات.

وعن أبرز الأسماء التي ستكون ضمن القائمة بيّن أن “هذه الأسماء وازنة وتستطيع المنافسة إذا كانت الظروف متاحة".

ومن بين المرشحين على مستوى قطاع غزة؛ أنور الشاعر وعبد العزيز الشقاقي ورياض شاهين وحسام الدجني وفهمي شراب ورمضان العمري وصبحي سكيك.

أما في الضفة، فسيكون في القائمة نزار بنات وتغريد ازغير ومعاوية المصري بالإضافة إلى شخصيات أخرى، وفق “خريشة”.

ولفت إلى أن المفكر وأستاذ العلوم السياسية الراحل عبد الستار قاسم، كان واحدًا من شخصيات هذه القائمة.

وذكر أن القائمة المستقلة ستكون برئاسته، مبينًا أن مبلغ 20 ألف دولار لبناء القوائم يعتبر مرتفع إلى جانب فرض شروط الاستقالة من المناصب والأعمال قبل الترشح.

واستبعد "فكرة إلغاء الانتخابات أو تأجيلها رغم كل المعيقات التي يحاول بعض أصوات "النشاز" وضعها في الطريق من أجل الحفاظ على مصالحهم الشخصية".

ومن المقرر إجراء الانتخابات التشريعية في 22 مايو/ أيار، والرئاسية في 31 يوليو/تموز، واستكمال المجلس الوطني في 31 أغسطس/ آب عام 2021، وفق مرسوم رئاسي.