الساعة 00:00 م
الأحد 19 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.69 جنيه إسترليني
5.23 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.7 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

نبيل خلف .. عائد من جحيم التعذيب فقد عائلته بمجزرة المعمداني

"حماس" ترحب بالمطالبة الأوروبية لوقف الاستيطان الإسرائيلي

حجم الخط
الاستيطان.jpg
غزة - وكالة سند للأنباء

رحبت حركة "حماس"، اليوم الثلاثاء، بالرسالة الجماعية لمئات البرلمانيين الأوروبيين الذين انتقدوا فيها السياسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وطالب 422 نائبًا في البرلمان الأوروبي، يمثلون 22 دولة أوروبية دولهم باتخاذ إجراءات لوقف الاستيطان الإسرائيلي.

وقال عضو مكتب العلاقات الدولية بحركة حماس باسم نعيم، إن النواب انتقدوا بعبارات صريحة في الرسالة بعثوها للممثل الأعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، ووزراء خارجية بلدانهم، السياسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وفي مقدمتها المخططات الاستيطانية ومصادرة الأراضي وهدم البيوت وترحيل الفلسطينيين بالقوة وحصار غزة.

وأكد النواب أن هذه السياسة لا تخدم الاستقرار في المنطقة، وتقوض الأمن وفرص حل الصراع.

وعدّ نعيم الرسالة بالخطوة المهمة، والتي يجب أن تتبعها خطوات أخرى لفضح السياسة الإسرائيلية العدوانية تجاه شعبنا.

ودعا إلى تحويل هذه الخطوات إلى أفعال تضع حدًا لهذا العدوان المستمر منذ سبعة عقود، وأن تفرض على دولة الاحتلال العقوبات اللازمة لردعه عن الاستمرار في جرائمه تجاه شعبنا، وإلزامه بالاستجابة لتطلعات شعبنا بالحرية والاستقلال.

وأوضح أن استمرار الصمت الدولي على هذه السياسات الإسرائيلية يعني ضوءًا أخضرَ للاحتلال ومخططاته العدوانية؛ ما يعني تقويض الأمن والاستقرار في الإقليم وعلى المستوى الدولي.

واعتبر البرلمانيون الأوروبيون أن وصول جو بايدن إلى البيت الأبيض الذي انتقد من قبل أنشطة الاستيطان قد يوفر فرصة أساسية للتحرك.

وطالبت الأمم المتحدة والأعضاء الأوروبيون في مجلس الأمن الدولي في بيان يوم الجمعة الماضي، الاحتلال الإسرائيلي، بوقف هدم منازل الفلسطينيين في الضفة الغربية ومصادرة ممتلكات بينها منشآت ممولة من الاتحاد الأوروبي والجهات المانحة بمنطقة حمصة البقيع في غور الأردن.

وحسب معطيات حركة "السلام الآن" الإسرائيلية، فإن هناك 124 بؤرة استيطانية عشوائية بالضفة تم الشروع بإقامتها في تسعينيات القرن الماضي، دون موافقة الحكومة.

وأضافت "السلام الآن" أنه هناك 132 مستوطنة كبيرة بالضفة الغربية، أقيمت بموافقة حكومة نتنياهو.