كشفت دراسة اقتصادية عن الأرباح التي حققتها شركة جوجل من إعلانات المحتوى الإخباري والإعلامي العام الماضي.
وذكرت الدراسة أن أرباح غوغل بلغت 4.7 مليار دولار عام 2018، وهي تعادل تقريبا كافة عوائد صناعة الإعلام على الإنترنت.
وجاء في الدراسة أن ما بين 16 و40 في المئة من عمليات البحث على الإنترنت تتعلق بالأخبار.
وحذر العاملون في القطاع الإعلامي من أن الأرقام الواردة في الدراسة قد تكون "محافظة"، حيث أنها لم تسعى لتضمين قيمة البيانات الشخصية للمستخدمين في كل مرة يستخدمون فيها خدمات البحث.
من جانبه قال متحدث باسم غوغل إن الشركة تعمل بجهد من أجل مزيد من التعاون مع صناعة الأخبار وتوفير الدعم التكنولوجي اللازم للناشرين على الإنترنت في مختلف أنحاء العالم.
وتحقق الشركات التكنولوجية الكبرى مثل غوغل فيسبوك أرباحاً هائلة من خلال اعتماد وسائل الإعلام عليها في نشر الأخبار.