الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

الزهار: واشنطن فشلت في تطبيق صفقة القرن دوليًا

حجم الخط
محمود الزهار
غزة- سند

أكد عضو المجلس التشريعي الفلسطيني، محمود الزهار، أن تصريحات السفير الأمريكي لدى تل أبيب ديفيد فريدمان جاءت دعمًا لليمين الصهيوني بسبب فشل تطبيق صفقة القرن دوليًا.

ورأى الزهار في تصريح صحفي اليوم الخميس، أن صفقة القرن فشلت لأنها تناقض القرارات الدولية الصادرة سابقًا، ولأن الدول لم تتعاطى مع نقل السفارة الأمريكية إلى القدس.

وأشار إلى أنه لا بد من مواجهة الخطط الإسرائيلية بالتعاون مع الولايات المتحدة عبر العديد من الأساليب من خلال تفعيل التجمعات الجماهيرية في القدس وبقية المقدسات.

ودعا إلى "العمل على قطع الطرق التي تربط الضفة بالمستوطنات والإعلان عن تقدير مواقف الدول الإسلامية وحثها على رفض الصفقة، ودعوة الشعوب الإسلامية للتعبير عن رأيها".

وطالب بضرورة تفعيل المقاومة بكل أشكالها ضد الاحتلال الإسرائيلي، ودعوة علماء المسلمين أن يقولوا كلمة الدين في الذين يوافقون على الصفقة.

ونوه إلى أنه "ليس من المتوقع أن يتخذ ترمب المزيد من الخطوات، فقد أوقف كافة الإجراءات، ولأن الإشكاليات في الإدارة الأمريكية كبيرة بين مجموعة ترمب وبين أصحاب الخبرة".

وأردف الزهار: "ترمب لا يعرف مردود هذا المشروع على المسلمين ويجهل دور الدين في السياسة وخاصة عندما يمس ذلك مقدسات مثل القدس الشريف والمسجد الأقصى".

وأشار إلى أن "دور السلطة في صفقة القرن مقبول لدى العديد من الجهات حتى الآن، فهي رفضت في الظاهر ولا أحد يعلم ما يجري في الخفاء مع حلفائها".

وتابع: "السلطة تعرف أن الموافقة على الصفقة سيحولها إلى روابط قرى ويعني انتهاء الدولة التي لا زالوا يحلمون بها، وقبولهم للصفقة يعني خيانتهم لتضحيات الشعب الفلسطيني والعربي".