الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

روبنسون: الحل السلمي للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي انتهى

حجم الخط
mary-robinson-world-economic-forum-2013-1024x714.jpg
نيويورك-سند

قالت رئيسة إيرلندا السابقة رئيسة لجنة الحكماء والمفوضة السابقة لحقوق الإنسان ماري روبنسون إن حل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي القائم على حل الدولتين قد انتهى.

وشبهت روبنسون أن "الأمور تنحدر من قمة الجبل إلى القاع كما تبدو الآن".

وأضافت روبنسون "كنا نركز جهودنا منذ البداية على موضوع النزاع في الشرق الأوسط، وبالتحديد في الموضوع الإسرائيلي الفلسطيني".

وأردفت قائلة، إن "الأمور تبدو وكأنها منحدرة من أعلى الجبل إلى القاع بطريقة تثير القلق العميق لدينا وسنبقى نراقب الأمور عن كثب بقدر ما يمكننا ذلك".

ولفتت إلى أن "ما هو مطروح الآن أقل بكثير مما كان يأمله الفلسطينيون، وما زلنا نعتقد أن حل الدولتين هو الأنسب لمستقبل أفضل، لكننا نرى أن هذا الحل يكاد يختفي".

وأشارت إلى أن أعضاء من مجلس الحكماء ومنذ تأسيسه قاموا بعدة زيارات للمنطقة من بينها "إسرائيل" والضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة.

وكان رئيس جنوب أفريقيا الراحل نيلسون مانديلا أسس لجنة الحكماء في عام 2007، وهي مجموعة مستقلة من القادة العالميين الذين يعملون معًا من أجل السلام والعدالة وحقوق الإنسان.

ومن بين أعضائها الأمين العام السابق للأمم المتحدة بان كي مون، والمفوض السامي السابق للأمم المتحدة لحقوق الإنسان زيد بن رعد الحسين، والرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر.