"نتنياهو": إسرائيل بصدد رفع كل قيود "كورونا"

حجم الخط
5ede52164c59b778712b2807.jpg
القدس-وكالة سند للأنباء

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، إن إسرائيل خرجت تقريبًا من كل إجراءات العزل العام التي فُرضت لمكافحة فيروس "كورونا".

وأضاف "نتنياهو" "لا يزال علينا أن نراقب أنفسنا وأن نضع الكمامات ونحافظ على المسافات والتباعد الاجتماعي لكننا ننتهي من الأمر ولم يتبق الكثير".

وعلى الرغم من أن الخطوة اليوم إيجابية لنتنياهو الذي يختتم حملته انتخابية.

 إلا أن مسؤولين حذروا من أن زيادة حالات العدوى قد تضطر السلطات لفرض إجراءات إغلاق قد تحبط آمال نتنياهو في تتويج سياساته المتعلقة بمكافحة الجائحة بنصر انتخابي في اقتراع يجرى في 23 مارس/ آذار.

ووفقا لبيانات وزارة الصحة، فقد حصل 53 % من سكان إسرائيل على جرعة أولى على الأقل من لقاح فايزر.

وبناء عليه بدأت الحكومة تدريجيًا في إعادة فتح الشركات والأعمال والمدارس والمطار الرئيسي في إسرائيل ولكن بوضع قيود على الطاقة الاستيعابية.

وقصرت بعض أماكن الترفيه الدخول على من يمكنهم إثبات تلقيهم لقاح الوقاية من كوفيد-19 أو ما يسمى بالبطاقة الخضراء التي تصدرها وزارة الصحة. 

والإجراء السابق يأمل مسؤولون أنه سيقنع إسرائيليين لا يزالون مترددين في مسألة الحصول على اللقاح.

وعبر منسق الاستجابة الوطنية للجائحة نحمان آش، عن قلقه من أن المواطنين قد لا يلتزمون بالقيود الباقية.

وقال لراديو (103 إف.إم): "نحن قلقون من ارتفاع حالات الإصابة في الأيام الماضية.. واحتمال العودة لفرض إجراءات قائم بكل تأكيد".

وخرجت إسرائيل من ثالث إغلاق الشهر الماضي وتعهدت حكومة نتنياهو بأنها لن تغلق مرة رابعة.

وتظهر استطلاعات للرأي أن حزب ليكود المحافظ بزعامة نتنياهو سيحصل على غالبية الأصوات في الانتخابات.

لكن أكبر منافس له وهو يائير لبيد زعيم حزب ييش عتيد (هناك مستقبل) المنتمي للوسط قد يستقطب مزيدا من الحلفاء المقاربين له في الفكر ويضطلع بالتالي بتشكيل الحكومة الائتلافية المقبلة.