الساعة 00:00 م
الأربعاء 01 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.27 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

"تايلاند" تعلق استخدام لقاح أسترازينيكا المضاد لكورونا

حجم الخط
2021-03-11T145143Z_770212365_RC229M9GTP71_RTRMADP_3_HEALTH-CORONAVIRUS-VACCINE-AZERBAIJAN.jpg
تايلاند-وكالات

 أعلنت تايلاند، اليوم الجمعة، تعليقًا مؤقتًا لاستخدام لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا المستجد المسبب لمرض "كوفيد-19". 

وبذلك تنضم تايلاند إلى إيطاليا وعدد من الدول الأوروبية التي اتخذت خطوة مماثلة لحين انتهاء الفحوصات الخاصة بإذا ما كان اللقاح يسبب جلطات دموية لمن يتلقونه.

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أن قرار حكومة تايلاند يأتي رغم تجديد دعم الهيئات التنظيمية الأوروبية لاستخدام اللقاح الذي طورته شركة أسترازينيكا البريطانية-السويدية وجامعة أكسفورد.

وقالت: "ليس هناك دليل على أن اللقاح يسبب جلطات".

ورأت بلومبرج أن قرار وقف استخدام لقاح أسترازينيكا يمثل انتكاسة تزيد من الشكوك بشأن نتائج التجارب السريرية الأولية وتأخر تسليم اللقاح في أوروبا، الأمر الذي أثار خلافا مع المملكة المتحدة.

وقالت أستاذة طب التمريض والولادة بجامعة سيدني جولي ليسك: "هذه هي المعضلات التي يواجهها القادة عند ظهور إشكاليات تتعلق بسلامة اللقاحات".

وأضافت "حينما يتم تعليق استخدام اللقاحات لوقوع مثل هذه الإشكاليات، فإن الأمر قد يستغرق بعض الوقت لحين استعادة ثقة الجمهور".

وأشارت إلى أنه "حتى لو تبين لاحقًا أن الحالات التي تعرضت لجلطات دموية ليست لها صلة باللقاح... فهذه ليست قرارات سهلة أبدًا".

ولم ترد شركة أسترازينيكا على الفور على طلبات للتعليق من بلومبرج.

وقالت الشركة إن سلامة اللقاح تم التحقق منها خلال التجارب السريرية، بينما لم تظهر المراجعة لأكثر من 10 ملايين جرعة تم إعطاؤها في جميع أنحاء المملكة المتحدة دليلا على زيادة حالات الجلطات الدموية.