الساعة 00:00 م
الإثنين 06 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

الفشل الكلوي.. المسبب التاسع للوفاة بفلسطين

حجم الخط
رام الله - وكالة سند للأنباء

ذكرت وزارة الصحة الفلسطينية أن الفشل الكلوي يعد المسبب التاسع للوفاة في فلسطين، بنسبة 3.2% من مجمل الوفيات المسجلة في فلسطين.

جاء ذلك في بيان لوزارة الصحة الفلسطينية بمناسبة يوم الكلى العالمي والذي يُصادف الخميس 11 /مارس.

 وبينت وزيرة الصحة مي الكيلة، أن زراعة الكُلى في فلسطين سجلت نجاحاً كبيراً، حيث بلغت نسبة النجاح فيها 95%.

ولفتت إلى أنه تم إجراء أكثر من 450 عملية زراعة كلى في فلسطين بالشراكة ما بين الطواقم الطبية الفلسطينية والأردنية.

وبلغ عدد المرضى الذين تلقوا خدمة غسيل الكلى في المستشفيات بالضفة الغربية بشكل منتظم عام 2020 بلغ 1573 مريضاً حيث بلغ إجمالي الغسلات لهؤلاء المرضى 209 ألف غسلة.

فيما بلغ مجموع وحدات غسيل الكلى في الضفة الغربية 11 وحدة خلال عام 2019، منها 10 وحدات تابعة لوزارة الصحة، فيها 240 جهازاً للكلية الصناعية.

 كما وأن هناك وحدة واحدة في مستشفى النجاح الوطني الجامعي في نابلس، فيها 45 جهازاً للكلية الصناعية، و5 وحدات في قطاع غزة فيها 102 جهازاً للكلية الصناعية.

ويمثل اليوم العالمي للكلى حملة صحية عالمية لرفع الوعي والتركيز على أهمية الكلى، وتقليل تأثير أمراض الكلى والمشاكل المرتبطة بها في أنحاء العالم.

وتشير إحصائيات منظمة الصحة العالمية إلى أن نسبة 10% من الأشخاص حول العالم مصابين بأمراض الكلى المزمنة.

وهناك قرابة 850 مليون شخص حول العالم لديهم الأسباب المؤدية للإصابة بأمراض الكلى، وأن أمراض الكُلى احتلت المرتبة 18 في قائمة الأمراض المسببة للوفاة.

من جهته، أوضح استشاري أمراض وزراعة الكلى بالصحة عبد الله الخطيب أن الأمراض والحالات التي تسبب الفشل الكلوي المزمن تشمل الإصابة بداء السكري من النوع الأول والثاني وارتفاع ضغط الدم المتكرر والتهاب أنابيب الكلى والأجزاء المحيطة بها.

كما وتتضمن العوامل التي تزيد من خطورة الإصابة بأمراض الكلى المزمنة أمراض القلب والأوعية الدموية والتدخين والسمنة والتاريخ العائلي بالإصابة بأمراض كلوية مزمنة وراثية بالإضافة إلى كبر السن والجفاف والإصابة بأمراض العدوى، والاستخدام المفرط للمسكنات.

ويسبب الاستخدام المفرط تراجعا في وظائف الكلى ويزيد من خطورة الإصابة بأمراض الكلى المزمنة، لذلك.

وينصح بالترشيد من استخدام المسكنات، وعدم استخدامها بشكل عشوائي، إضافة إلى دور الرعاية الأولية المهم في ضبط مستوى السكر والضغط للمرضى وهذا يحد من تسارع تراجع وظائف الكلى.

وبين الخطيب أن الوقاية الأولية والتشخيص والعلاج المبكر لأمراض الكلى من أساسيات الوقاية وبالأخص أهمية الرفع من مستوى وعي وتثقيف الأشخاص بعوامل الخطورة وكيفية الوقاية.

وأكد على أهمية التوعية بفحص الكلى للأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بها مثل مرضى بالسكري وغيرهم، وكذلك التوعية بأهمية اتباع نمط الحياة الصحي ودوره الأساسي في الوقاية من أمراض الكلى.

وأوصى بالإكثار من شرب السوائل، والمواظبة على تناول الفواكه والخضروات الطازجة، والغذاء الصحي، والابتعاد عن تناول الأطعمة المكررة، والتي تحتوي على السكريات والدهون للوقاية من ارتفاع ضغط الدم وتكون حصيات الكلى.

ودعا إلى التقليل من تناول الملح، وعدم تناول الأدوية دون وصفة طبية للحفاظ على الكلى، وتجنب المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، والتدخين إذ يؤدي إلى زيادة عبء العمل على الكليتين بهدف تخليص الدم من السموم.