الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"هناك قرصنة للقاح وتسييس لتوفيره"

اشتية: تقدم كبير بالاتصالات المتعلقة بالحصول على لقاح كورونا

حجم الخط
رام الله - وكالة سند للأنباء

كشف رئيس الحكومة الفلسطينية، محمد اشتية، النقاب عن قُرب حصول فلسطين على لقاح فايروس "كورونا" من أكثر من شركة منتجة له.

وقال اشتية في كلمة له بافتتاح جلسة مجلس الوزراء في رام الله، اليوم الاثنين، إن هناك تقدم كبير حصل في الاتصالات للحصول على اللقاحات متعددة الجنسيات.

وأوضح: " تقدم كبير طرأ في الاتصالات للحصول على اللقاحات المضادة لكورونا، سواء تلك التي ستصلنا على شكل تبرعات من منظمة كوفاكس العالمية، أو تلك التي سددنا ثمنها لدى الشركات المنتجة للّقاحات متعددة الجنسيات".

وأكدت: "المشكلة ليست في توفير الأموال، بل في إيفاء الشركات بالتزاماتها، فهناك قرصنة للقاح، وتسييس لتوفيره، وهناك طلب هائل والعرض محدود".

وأردف: "ورغم ذلك فعّلنا جميع قنواتنا الدبلوماسية والسياسية والدولية والطبية وعلاقاتنا مع العالم وعلاقات أصدقائنا، ونأمل أن تثمر هذه الجهود بوصول الدفعة الأولى من اللقاحات".

وأشار إلى أنه سيكون بالإمكان إطلاق حملة وطنية للمناعة المجتمعية، تبدأ من الأشخاص الأولَى بالرعاية، من أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن.

وأعرب عن أمله بأن "نتمكن خلال الفترة المقبلة من خلق بيئة آمنة مجتمعية حماية لأهلنا من هذه الجائحة".

ونوه إلى ضرورة الالتزام بالإجراءات التي تم الإعلان عنها والتقييد بها.

ويبدأ مجلس الوزراء اليوم مناقشة الموازنة العامة للعام 2021 والفرضيات السياسية والاقتصادية والأرقام المالية التي بنيت عليها الموازنة.

الإغلاق

أوضح اشتية أن "الإغلاق جاء حسب الاتفاق مع المحافظين ولمدة 5 أيام، مع يومي الجمعة والسبت، لتصل أيام الإغلاق في جميع المحافظات إلى 14 يومًا".

واستدرك: "وهي المدة التي أوصت بها اللجنة الوبائية لكسر سلسلة الوباء، ووقف تفشيه المتسارع، مستلهمين تجربة الإغلاق التي بدأناها مع بدايات ظهور الفيروس في مثل هذه الأيام قبل عام".

ولفت النظر: "تمكنا خلال التجربة الأولى من بلوغ نتيجة صفرية في أعداد الإصابات بعد أن استطعنا بفضل التدابير الاستباقية، وتنامي الوعي لدى المواطنين بمخاطر الوباء من التشافي التدريجي والتعافي الحذر".

وتابع: "لا نستطيع التنبؤ بسلوك الفيروس الذي يتمدد بسلالاته المتحورة، ورفع معدلات الإصابة في العديد من الدول، ونحن منها، والتي وجدت نفسها مضطرة للعودة للتدابير والإجراءات".

وزارة الصحة

وذكر أن وزارة الصحة قد بادرت خلال الأيام الماضية بإجراء توسعة جديدة في العديد من المستشفيات في جميع المحافظات، وزادت من أعداد الأسِرَّة بالمستشفيات.

واستحدثت الوزارة أقسامًا جديدة لاستقبال الأعداد المتزايدة للمصابين، وتم رفد الطواقم الصحية والطبية بأعداد جديدة من العاملين للتعامل مع حالات الإدخال الجديدة للمستشفيات.

وصرح: "يجري التعاون على أكمل وجه مع المستشفيات الأهلية والخاصة لضمان تقديم الخدمات الطارئة في كل أنحاء الوطن".

الحوار الوطني

وفي هذا السياق، قال اشتية إن الفصائل الوطنية تبدأ اجتماعاتها في القاهرة اليوم وعلى مدار يومين، وذلك لإكمال الاستعدادات لإجراء الانتخابات التشريعية.

 وأعرب عن أمله "للإخوة المجتمعين في القاهرة التوفيق في وضع اللمسات الأخيرة على التوافقات الوطنية لإجراء الانتخابات".

وشكر اشتية "الإخوة المصريين" على احتضانهم لجلسات الحوار الوطني، وإسهامهم في تذليل العقبات أمام الوصول إلى التوافقات، إزاء العديد من القضايا المتعلقة بتسهيل إجراء الانتخابات.

الشأن الخارجي

قدمت الحكومة التعزي لـ "الأردن الشقيق"، ملكا، وحكومة، وشعبا بفاجعة وفاة عدد من المواطنين في إحدى المستشفيات، بسبب انقطاع الأوكسيجين.

ونوه إلى تقديره لرسالة أعضاء من الكونغرس الأمريكي، والتي طالبوا خلالها إدارة بايدن بإدانة الاستيطان، والتحقيق في إمكانية استخدام اسرائيل لمعدات أمريكية في عمليات الهدم في الأراضي الفلسطينية.

ودعت الرسالة إلى دعم الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.

وأوضح أعضاء الكونغرس أنهم "قلقون" من تخلي إسرائيل عن التزاماتها بموجب اتفاقية جنيف الرابعة بشأن توفير إجراءات السلامة الصحية للمواطنين في الأراضي المحتلة.

التشيك

وأدانت الحكومة الفلسطينية، بشدة قيام جمهورية التشيك وكوسوفو بافتتاح مكتب لسفارتها في القدس.

واعتبر اشتية أن هذا القرار يخالف الإجماع الأوروبي والقانون الدولي، وينتهك حقوق شعبنا الفلسطيني في القدس.

ووصف افتتاح المكتب بـ "الخطوة الأحادية" مبينًا أنها "تؤثر على مستقبل العملية السياسية، وتساهم في خرق الاتفاقيات الموقعة مع الجانب الإسرائيلي وقضايا الحل النهائي".

وشدد على أن مثل هذه القرارات لا تستطيع المساس بحقوقنا المشروعة في القدس، كونها أرض فلسطينية محتلة وعاصمة دولتنا الفلسطينية.