الساعة 00:00 م
الخميس 18 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

مكتبة المعمداني من رُكن ثقافي إلى مقر إيواء للجرحى والمرضى!

أردوغان يستعجل إمتلاك منظومة "إس 400" الروسية

حجم الخط
أردوغان بوتين
أنقرة-وكالات

نقلت صحيفة "ديلي صباح" ، اليوم الأربعاء، عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قوله، إن موعد تسليم منظومة "إس 400" للدفاع الصاروخي الروسية لتركيا، قد يتم تقديمه من موعده المحدد في شهر يوليو/ تموز المقبل.

وقال أردوغان، خلال حديث مع صحافيين لدى عودته من موسكو، أمس، إن شراء منظومة "إس 400" الروسية هو قرار اتخذ لمواجهة الأخطار الأمنية الخارجية.

وأضاف أن الخطوة التي اتخذت لحماية أمن تركيا "لا تستهدف دولة ثالثة، كما لا تخول دولة ثالثة لأن تكون لها كلمة في خيارات أنقرة السيادية"، وذلك في إشارة إلى اعتراض الولايات المتحدة على هذه الصفقة بين روسيا وتركيا.

وأكد أن "تركيا دولة سيادية ونحن لا نتقاسم سيادتنا مع أي أحد".

وحول موعد تسلم بلاده المنظومة الدفاعية الروسية، قال أردوغان: "هناك مصلحة دولية كبيرة في قرار الحصول على إس 400، وتوجه الأسئلة مراراً إلى وزرائنا عمّا إذا كان هناك أي تغيير في موقف أنقرة من الموضوع".

وتابع  "نحن نقول لهم العمل انتهى، تسليم إس 400 كان مفترضاً أن يحصل في تموز، ولكن قد يتم تقديم الموعد".

وتساءل الرئيس التركي: "نحن إحدى أقوى القوى العسكرية في حلف الناتو، حين يوجه الانتقاد إلينا، لمَ لا يذكر أحد هذا الجانب؟ أي لماذا لا يجب أن يحصل أحد أقوى الجيوش في الناتو على برنامج قوي للدفاع الصاروخي؟".

موضحا  أنه  "بالرغم من طلبنا الحصول على دعم دفاعي، لم نلق إجابة، ولذا بحثنا عن البدائل".

وتعمل أنقرة، بالإضافة إلى صفقة الـ"إس 400"، على حيازة طائرات "إف 35" الأميركية.

 لكنّ الأميركيين يضعون العراقيل في وجه إتمام هذه الصفقة، وسط عدد من المواضيع الخلافية مع تركيا، من بينها المنظومة الروسية.

وفي إطار الضغوط الأميركية، علّقت إدارة الرئيس دونالد ترامب هذا الأسبوع تسليم معدات خاصة بهذه المقاتلات إلى الحكومة التركية.

 غير أن وزير الخارجية التركي مولود جاووش أوغلو أكّد هذا الأسبوع من واشنطن، بدوره، أنّ بلاده "لن تتراجع" عن حيازة المنظومة الدفاعية الروسية.