الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

مكتبة المعمداني من رُكن ثقافي إلى مقر إيواء للجرحى والمرضى!

أطعمة تعزز قدرات طفلك العقلية

حجم الخط
بيروت - وكالات

يحتاج طفلك إلى التغذية الصحية المتوازنة من أجل نمو سليم لجسده.

وتلعب التغذية الجيدة دوراً كبيراً في تنمية قدرات طفلك العقلية، لذا احرصي على دمج المواد الغذائية التي تحتوي على عناصر تفيد صحة طفلك وتعزز قدراته العقلية.

ونقدم إليك 6 أطعمة تعزز قدرات طفلك العقلية، تعرفي إليها وادمجيها في النظام الغذائي لطفلك.

1- البيض:

فهو مصدر غني بالبروتين، لذا يعمل على بناء عضلات الجسم، وله فائدة عظيمة، وهي احتواء الصفار على مادة الكولين التي لها دور مهم في تحسين عمل مراكز الذاكرة في دماغ الطفل.

بالطبع هناك الكثير من الوصفات التي يمكنكِ إضافة البيض إليها، أو يمكنكِ تقديمه لطفلك في صورة بسيطة مثل البيض المقلي أو المسلوق.

2- زبدة الفول السوداني:

وهي غنية بفيتامين هـ الذي يتمتع بخصائص مضادة للأكسدة، وله الكثير من الفوائد على الصحة الجسدية والعقلية لطفلك.

وتعدّ زبدة الفول السوداني من الأطعمة المحببة للأطفال، لذا يمكنكِ تقديمها لطفلك في صورة شطيرة، أو إضافتها إلى وصفات الحلويات.

3- الأسماك الدهنية:

الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل، تحتوي على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة، أوميغا 3، التي لها دور كبير في نمو دماغك طفلك وتعزيز عمله، لذا فهي تنعكس بوضوح على تحسين قدرات الطفل العقلية ومهاراته الإبداعية.

يمكنك تشجيع طفلك على أكل الأسماك من خلال إشراكه في عملية الطهو ، بالإضافة إلى تحفيزه عبر تعريفه بأهمية تناول الأسماك الدهنية على صحته العقلية، ما يساعده على التفوق الدراسي.

4- التوت:

تحتوي ثمار التوت بمختلف أنواعها (الفراولة، الكرز، التوت) على فيتامين ج، كما أنها غنية بمضادات الأكسدة، علاوة على احتوائها على نسبة من الأوميغا 3، لذا فتناول التوت يعزز القدرات العقلية لطفلك ويعمل على تحسين ذاكرته ويعزز قدرته على التحصيل الدراسي.

5- الشوفان:

يحتوي الشوفان على نسبة عالية من فيتامينات هـ، ب المركبة، والزنك، لذا فهو من المواد الغذائية ذات التأثير الكبير على عملية نمو دماغ الطفل، وتحسين ذاكرته وقدراته العقلية.

استخدامِ طحين الشوفان بدلاً من طحين القمح لإعداد المخبوزات والكعك لطفلك، كما يمكن إضافة الشوفان إلى اللبن الزبادي بالإضافة إلى قطع الفواكه المجففة والمكسرات، ليحصل طفلك على وجبة عالية من حيث القيمة الغذائية، تحسن قدراته الجسدية والعقلية.