الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

مخطط إسرائيلي لبناء 540 وحدة استيطانية في القدس

حجم الخط
القدس - وكالة سند للأنباء

من المقرر أن تناقش "لجنة التخطيط والبناء المحلية" التابعة لبلدية الاحتلال في مدينة القدس، غدًا الأربعاء، خطة لتوسيع البناء خارج الخط الأخضر.

وتعتبر هذه المرة الأولى من نوعها في عهد الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن، والذي تقلد مناصب الحكم في الـ 20 من يناير الماضي.

وذكرت صحيفة "هآرتس"، أن الخطة تهدف لبناء 540 وحدة استيطانية جديدة في المنطقة الواقعة بين جبل أبو غنيم و"جفعات هاماتوس"، وفي "جفعات هاماتوس" أيضًا.

وتوقعت الصحيفة الإسرائيلية، أن يتم البدء في البناء في حي آخر بأكثر من 2000 وحدة سكنية.

ولم تخف الصحيفة حساسية البناء في عهد الرئيس الأمريكي بايدن، والذي كان قد ضغط على حكومة الاحتلال لتجميد البناء، عندما كان نائبًا للرئيس الأسبق باراك أوباما.

ويعتبر المجتمع الدولي بأغلبية ساحقة المستوطنات غير شرعية، ويستند هذا جزئيًا إلى اتفاقية جنيف الرابعة، التي تمنع سلطة الاحتلال من نقل إسرائيليين إلى الأراضي المحتلة.

ورغم صدور مجموعة من القرارات الدولية ضد المشروع الاستيطاني الإسرائيلي، والمطالبة بتفكيكها ووقف بناءها، إلا أن دولة الاحتلال تمتنع عن ذلك.

وكان آخر تلك القرارات؛ القرار رقم (2334) الصادر عن مجلس الأمن الدولي في 23 كانون أول 2017، والذي طالب بوقف فوري وكامل للاستيطان بالضفة والقدس المحتلتين.

وينص قرار 2334 على أن المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967، بما فيها شرقي القدس، ليس لها أي شرعية قانونية، وتُعتبر انتهاكًا صارخًا وفق القانون الدولي، وعقبة أساسية أمام تحقيق حل الدولتين وسلام عادل وشامل ودائم.