الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"شهد".. الشهيدة والمولودة اليتيمة!

نتنياهو نحو ولاية خامسة لقيادة إسرائيل

حجم الخط
انتخابات الكنيسيت 2019
القدس-سند

أظهرت نتائج شبه نهائية للانتخابات الإسرائيلية بعد فرز 97% من أصوات الناخبين تفوق حزب الليكود بقيادة بنيامين نتنياهو بمقعد واحد على منافسه حزب" ابيض – ازرق" بقيادة بني غانتس .

وتشير النتائج الى أن نتنياهو وسع قاعدة اليمين الى 66 مقعداُ بعد أن كان يستند معسكره على 61 مقعداً مما يمنحه مجدداً الافضلية لتشكيل حكومة يمينية.

وحصلت الجبهة والعربية للتغير على ستة مقاعد فيما حصل تحالف الموحدة والتجمع على أربعة مقاعد ودفعت الانتخابات بحزب اليمين الجديد بقيادة نفتالي بينيت وآييلت شاكيد، خارج الكنيست حسب النتائج الاولية.

ولم يحصل معسكر "اليسار" سوى على 54 مقعدا، وظهر حزب العمل كأكبر الخاسرين في هذه الانتخابات.

ووفقا لنسبة الحسم، فإن عدد الأصوات المطلوب لاجتياز نسبة الحسم، حسب نتيجة الفرز صباحا، هو 131.753.

وبات من الواضح أن بعض الأحزاب الصغيرة اجتازت هذه النسبة وتمكنت من ضمان موقعها في الكنيست، بعد أن تنبأت لها النتائج الأولية بالسقوط.

ويشار إلى أن عدد أصحاب حق الاقتراع بلغ 6.339.729 مواطنا، استغل 4.082.709 منهم هذا الحق، ما يعني ان نسبة التصويت بلغت 64.65%.

وبلغ عدد الأصوات الصحيحة 4.053.968، وتم إلغاء 28.741 صوتًا.

وفقا لتحليل النتائج التي أعلنتها لجنة الانتخابات المركزية، بعد فرز أكثر من 95% من الأصوات، وبما يتفق مع توزيع المقاعد حسب القانون، تمكنت الأحزاب التالية من اجتياز نسبة الحسم (وهذا قد يتغير بعد فرز المغلفات المزدوجة، علمًا أن المحللين أجمعوا أن غالبية أصوات هذه المغلفات تذهب عادة إلى اليمين):

وقال نتنياهو في خطابه الذي ألقاه بعد حوالي أربع ساعات من نشر نتائج التصويت النموذجي، وبداية ظهور النتائج الرسمية، أنه سيشكل حكومته الخامسة في القريب العاجل.

 وذكرت مصادر مقربة من الليكود أن نتنياهو بدأ فور ظهور نتائج التصويت النموذجي بإجراء اتصالات مع قادة الأحزاب اليمينية لدعوتها إلى الائتلاف الحكومي.

وقال نتنياهو في خطابه الذي اعتبر فيه النتائج "انتصارا تاريخيا"، أنه "قبل 23 عامًا، كانت المرة الأولى التي أوقفت فيها أنا وسارة هنا. ونعود إلى الوقوف هنا مرة أخرى بفضلكم ومن أجلكم ... منذ ذلك الحين تعلمت بعض الأشياء، مثل تنظيف أحمر الشفاه (يضحك)، كم من الأعضاء الجدد لدينا!! هذه ليلة انتصار عظيم".

وتوجه إلى مناصريه بالقول : إن مهمة عظيمة ترشدنا، مهمة عظيمة ترشدني، أنا أعمل ليلا ونهارًا باسمكم، ممن أجلكم، ن أجل دولتنا، من أجل شعبنا، من أجل بلدنا.

وكان رئيس حزب أزرق أبيض، بيني غانتس، قد ألقى خطابا قبل نتنياهو، اعتبر فيه أنه هو المنتصر، وذلك بعد ساعتين من صدور نتائج التصويت النموذجي، وقبل بدء ظهور النتائج الرسمية.

وقال غانتس في خطابه: "أصدقائي وشركائي وعائلتي وأصدقائي، اسمحوا لي أن أبدأ ... بارك الله فيكم وحفظكم وأضاء نور وجهه عليكم، وصنع لكم السلام ... نور ساطع يضيء على إسرائيل. هذا يوم تاريخي اختار فيه أكثر من مليون شخص حزب أزرق أبيض."

https://ssl.gstatic.com/ui/v1/icons/mail/images/cleardot.gif