الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

"أبل" تدافع عن نفسها بمعركة "فورتنايت"

حجم الخط
6cafa331758036d73b2714985a86a88e13a47954.webp
واشنطن-وكالة سند للأنباء

عاد الصراع بين شركة أبل الأمريكية، وإيبك جيمز الناشرة للعبة الفيديو الشهيرة "فورتنايت"، للواجهة بعد اقتراب موعد معركتهما القضائية.

ويبدو أن مسار الدعوى القضائية بين الشركة المصنّعة لهواتف "آيفون" وتلك الناشرة للعبة الفيديو الشهيرة "فورتنايت"، سيحظى بمتابعة من شركات كثيرة ونواب أمريكيين يتهمون أبل بممارسات مانعة للمنافسة.

واعتبر وكلاء الدفاع عن "أبل" التي تتخذ من مدينة كوبرتينو مقراً لها أن "إبيك" تسعى إلى تصوير أبل على أنها شريرة بهدف إحياء الاهتمام بفورتنايت التي تشهد تراجعاً".

وفي وقت سابق رفعت المجموعة الناشرة للعبة الفيديو دعوى ضد "أبل" في أغسطس/آب 2020 بتهمة إساءة استخدام الهيمنة على نظام تشغيل الهاتف المحمول الخاص بها "آي أو إس".

ولاحظت "إبيك جيمز" أن "أبل" عمدت من خلال الوسائل التقنية والتعاقدية إلى بناء منظومة "آي أو إس" بطريقة تقيد توزيع التطبيقات، وتستبعد منافسيها، وتضر بالمنافسة والمستهلكين".

ومن المتوقع أن يشارك في المحاكمة شخصياً رئيس "إبيك" تيم سويني ورئيس "أبل" تيم كوك.

وحاولت "إبيك جيمز" خلال الصيف الماضي الالتفاف على "ضريبة أبل" من خلال توفيرها للمستخدمين بديلاً من نظام الدفع في متجر أبل للتطبيقات "آب ستور" على "آي أو إس".

وسارعت الشركة المصنعة لهواتف "آيفون" إلى إزالة "فورتنايت" من متجرها للتطبيقات معللة ذلك بانتهاك قواعد العقد بين الشركتين، وهو إجراء أيدته المحكمة.

إلا أن القضية باتت تتجاوز الخلاف بين المجموعتين، إذ تعتبر الشركات الأخرى، مثل "سبوتيفاي"، أن العمولات البالغة 15-30% التي تفرضها "أبل" على معظم المعاملات التي تتم من خلال "آب ستور".

وتعمل جهات تنظيمية أمريكية مختصة بمكافحة الاحتكار على التحقيق في ممارسات شركة "أبل"، وهي عملياً "خصم وحكم" في الوقت نفسه في متجر التطبيقات، لأنها توزع أيضاً تطبيقاتها عبره.

أما على الأجهزة الأخرى، فيعمل نظام "أندرويد" من "جوجل" بطريقة مماثلة، مع فارق جوهري واحد هو أن استخدام الأنظمة الأساسية البديلة مسموح.

وبالتالي، فإن شكوى "إبيك جيمز" تهدد النظام الذي تقوم عليه استراتيجية "أبل" التي تشجع المستهلكين على البقاء ضمن مجموعتها من المنتجات المادية والرقمية، من أجهزة "آيفون" إلى الملحقات المتصلة.

وتشدد مجموعة كوبرتينو منذ سنوات على أن عمولتها تُستخدم لضمان الأداء السليم للمنصة، لا سيما فيما يتعلق بالأمان، وهي تعتبر أن نجاح متجرها للتطبيقات يعود بالفائدة على المستخدمين والمطورين على السواء.