الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

دائرة اللاجئين تطلق مسابقة بحثية حول اللاجئين

حجم الخط
رام الله - وكالة سند للأنباء

أطلقت دائرة شؤون اللاجئين بمنظمة التحرير الفلسطينية، مسابقة بحثية، لأفضل بحث علمي منهجي حول قضية اللاجئين الفلسطينيين.

 وجاءت انطلاقا من رؤيتها على تشجيع البحث العلمي المتخصص تجاه القضايا الوطنية والمصيرية المرتبطة بحقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف. 

وأوضح رئيس دائرة شؤون اللاجئين أحمد أبو هولي أن المسابقة البحثية تأتي ضمن فعاليات إحياء الذكرى (73) للنكبة.

وتهدف إلى تشجيع وزيادة الوعي بأهمية البحث العلمي المتخصص في مباحث وموضوعات تتعلق بقضية اللاجئين الفلسطينيين، من كافة أبعادها، وتوثيق كل ما يستجد من تطورات رافقت قضية اللاجئين الفلسطينيين خاصة في العقد الأخير.

كما وتهدف إلى تعزيز ثقافة حق العودة وتعزيز الرواية الفلسطينية حول النكبة، مقابل دحض الرواية الإسرائيلية القائمة على الأكاذيب، وتزوير التاريخ.

وبين أبو هولي أن محاور الأبحاث التي ستشملها المسابقة، تتضمن البعد القانوني والسياسي والاجتماعي والامني لقضية اللاجئين الفلسطينيين، وتأثير جائحة كورونا على أوضاع اللاجئين الاقتصادية، والاجتماعية، والصحية، والتعليمية في الوطن والشتات.

وتتضمن الأزمة المالية للأونروا وتأثيرها على مجتمع اللاجئين، والاستهداف الإسرائيلي الأمريكي لقضية اللاجئين في حقبة حكم الرئيس الأمريكي ترامب، وقانون القومية الإسرائيلي وحق العودة للاجئين الفلسطينيين.

وتشمل أيضاً دور الأمم المتحدة في معالجة قضية اللاجئين الفلسطينيين، تحليل المحتوى المضمون للفصل السادس عشر من خطة السلام الأمريكية "صفقة القرن" لحل قضية اللاجئين الفلسطينيين.

وتضم دور الجاليات الفلسطينية في حماية حق العودة، وتعزيز الرواية الفلسطينية، المنظور الأمريكي لحل قضية اللاجئين الفلسطينيين ومدى انسجامه مع قرارات الأمم المتحدة والموقف الفلسطيني، والرؤية الاسرائيلية لحل قضية اللاجئين ومدى انسجامها مع قرارات الأمم المتحدة. 

ولفت إلى أنه يحق للمشاركين في سباق المسابقة أن يختار أحد المحاور في دراسته البحثية.

وذكر أبو هولي أن الأبحاث المقدمة للمسابقة يجب أن تراعي المنهجية البحثية من حيث المنهج وأدوات البحث والتوثيق مراعاة الأمانة العلمية واحترام قواعد حقوق الملكية الفكرية، وكذلك مراعاة أسس التوثيق السليم.

ويجب أن تتضمن إضافات واجتهادات جديدة تعود بالنفع والاستفادة لأصحاب القرار، ويشترط ألا تكون قد سبق نشرها أو تقديمها لأي جهة أخرى، وألا يقل البحث عن 35 صفحة مطبوعة.

ولفت أبو هولي أن باب المشاركة مفتوح للباحثين والأكاديميين والمختصين وخريجي الجامعات شريطة الالتزام والتقيد بمعايير المسابقة ومحاورها.

ونوه أن اللجنة المشرفة على المسابقة ستبدأ خلال المرحلة المقبلة استلام ملخصات الأبحاث على أن يكون 25 آيار/مايو 2021 الموعد النهائي لإرسال ملخصات الأبحاث، التي سيتم تقييمها والرد عليها قبولًا أو رفضاً خلال أسبوع من تاريخ الاستلام.

بينما سيكون30 تشرين ثاني/ نوفمبر 2021 الموعد النهائي لإرسال الأبحاث كاملة لأصحاب الملخصات المقبولة.

وذكر أبو هولي أن لجنة علمية مهنية من متخصصين وأكاديميين يدرسون في الجامعات الفلسطينية سوف تتولى مهمة تحكيم البحوث استناداً إلى معايير الجودة الأكاديمية.

ولفت إلى أنه تم إعداد دليل تعريفي حول شروط المسابقة ومحاورها والية الإرسال وكل التفاصيل المتعلقة بالمسابقة وهو متاح للجميع على الموقع الإلكتروني لدائرة شؤون اللاجئين www.plord.ps.

ونوه إلى أن الأبحاث التي ستحصل على المراكز الخمسة الأولى ستقوم الدائرة بطباعتها وتعميمها على الجامعات الفلسطينية.

وأشار إلى أن نتائج وتوصيات البحوث ستوضع تحت تصرف دائرة شؤون اللاجئين، لتكون مُعيناً وموجهاً له في اتخاذ قراراتها بشأن  قضية اللاجئين الفلسطينيين.