الساعة 00:00 م
الأحد 05 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

"لا نتوقع رداً إيجابياً بشأن الانتخابات بالقدس"

"المالكي"يُرحب بالإجراءات الأمريكية الجديدة تجاه فلسطين

حجم الخط
رياض المالكي.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

قال وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، إن العلاقات الفلسطينية الأمريكية تشهد تغييرًا ملموسًا مقارنة بالأعوام السابقة خلال إدارة دونالد ترامب.

وتابع "المالكي"، إن الإدارة الأمريكية الجديدة برئاسة جو بايدن، بدأت مهامها بجملة من القرارات القوية، تمثلت باستئناف المساعدات الاقتصادية والمالية للفلسطينيين، بما يشمل دعما لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا".

ورحبّ في تصريحاتٍ متلفزة بـ "الإشارات الأمريكية الجديدة"، مستطردًا: "نتظر المزيد منها لتصويب الخطأ الذي استمر في حقبة ترمب، لعودة العلاقات بين البلدين صحيحة ومتينة".

وبيّن أنه مطلوب من إدارة "بايدن" على الصعيد السياسي، التراجع عن جملة من الإجراءات أبرزها الاعتراف بالقدس كعاصمة لإسرائيل، ونقل السفارة وإغلاق مكتب منظمة التحرير في واشنطن.

وأضاف، أن السلطة الفلسطينية تتوقع من إدارة "بايدن" البدء بتحديد تواريخ للعمل على تصويب قرارات "ترامب" ضد القضية الفلسطينية.

وفي سياقٍ آخر، أكد وزير الخارجية، أن الانتخابات الفلسطينية لن تتم دون إشراك مدينة القدس فيها، مستطردًا، "نحن مصممون على إجراء الانتخابات في موعدها 22 مايو/ أيار القادم لذا يجب إلزام إسرائيل بعدم عرقلة إجرائها بالقدس".

وأشار إلى أن إسرائيل لم ترد حتى اللحظة على الطلب الفلسطيني بشأن مشاركة القدس، قائلًا: "لا نتوقع أن يكون الرد إيجابيًا".

ووفق ما جاء في حديث "المالكي"، فإن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، تواصل مع الرباعية الدولية والأمم المتحدة للضغط على إسرائيل بهذا الشأن، لكن دون رد حتى اللحظة".

وشدد على ضرورة استمرار الضغط على المجتمع الدولي للقيام بدوره وتحمل مسؤولياته حيال الانتخابات التي تُعد مطلبًا أساسيًا للشعب والقيادة الفلسطينية.

ولفت إلى أنه سيقوم بجولة إلى عدة عواصم أوروبية لحثها على الضغط على اسرائيل لتحصيل الموافقات الخاصة بإجراء الانتخابات بالقدس.