الساعة 00:00 م
الجمعة 10 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

الاحتلال يواصل عزل الأسير أبو نواس منذ عام وشهرين

حجم الخط
رام الله - وكالة سند للأنباء

تواصل إدارة سجون الاحتلال عزل الأسير ربيع فرح أبو نواس (32 عامًا) من بلدة سنجل في رام الله، وذلك منذ أكثر من عام وشهرين. 

وأوضح نادي الأسير أن الأسير أبو نواس، أحد الأسرى الذين واجهوا عملية القمع الكبيرة التي تعرض لها الأسرى في سجن "عوفر" في شهر شباط عام 2020، خلالها اعتدت عليه قوات القمع وأُصيب بجروح، ونُقل لاحقًا إلى العزل الإنفراديّ حتى اليوم.

ويواجه الأسير أبو نواس ظروفًا قاسية ومأساوية في زنازين العزل الإنفراديّ في سجن "عسقلان"، وهو آخر محطة نُقل إليها بعد سلسلة عمليات نقل متواصلة جرت بحقّه من عزل سجن "ريمون" إلى عزل "أوهليكدار"، وعزل "أيلون الرملة"، إلى أن نُقل إلى زنازين "عسقلان" وما يزال يقبع فيها.

وذكر نادي الأسير أن زوجته تمكّنت مرة واحدة من زيارته بعد نقله إلى العزل، وفي حينه لم تسمح لها إدارة السجون بإدخال ملابس له أو أي من احتياجاته.

وعلى مدار هذه المدة لم تتمكن عائلته من معرفة وضع نجلها، لاسيما بعد انتشار الوباء، وعدم انتظام زيارات المحامين، الأمر الذي وضعه في عزلٍ مضاعف، خاصّة أن إدارة السجون وبمجرد عزل الأسير، تحرمه من زيارة العائلة، وتفصله عن العالم الخارجي، ومن التواصل مع رفاقه الأسرى.

ورغم المحاولات العديدة التي يبذلها رفاقه الأسرى من أجل إنهاء عزله إلا أن إدارة سجون الاحتلال تواصل جريمتها بحقّه.

والأسير أبو نواس متزوج وأب لثلاث طفلات، معتقل منذ شهر أكتوبر عام 2019، نُقل للعزل وهو موقوفًا.

ومن المفترض أن يصدر بحقّه حُكمًا لعدة شهور، إلا أنه وبعد ادعاء إدارة السجون بمواجهته لأحد السّجانين، تطلب سلطات الاحتلال اليوم الحكم عليه بالسّجن لمدة 16 عامًا، ومن المفترض أن تُعقد له محكمة في تاريخ 21 نيسان/ أبريل الجاري.

وتشكل سياسة العزل الانفرادي، إحدى أقسى وأخطر السياسات التّنكيلية التي تُمارس بحقّ الأسرى بمستوياتها المختلفة، حيث يتم احتجاز المعتقل لفترات طويلة بشكل منفرد، في زنزانة معتمة ضيقة قذرة ومتسخة، تنبعث من جدرانها الرطوبة والعفونة على الدوام، وفيها حمام أرضي قديم، تخرج من فتحته في أغلب الأحيان الجرذان والقوارض، ما يسبب مضاعفات صحية ونفسية خطيرة على المعتقل.

ومنذ مطلع العام 2020، صعّدت إدارة سجون الاحتلال من عمليات العزل الانفرادي بحقّ الأسرى.