"وينسلاند" يدعو المجتمع الدولي لدعم إنجاز الانتخابات

حجم الخط
5f3c04914c59b76e2c6fb635.jfif
نيويورك-وكالة سند للأنباء

قال المنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الاوسط تور وينسلاند، إن الانتخابات الفلسطينية أولوية يتوجب دعمها.

ودعا "وينسلاند" في كلمته أمام جلسة مجلس الأمن الدولي المفتوحة، لمناقشة الأوضاع في الشرق الأوسط، اليوم الخميس، عبر تقنية "زووم" المجتمع الدولي لدعم الانتخابات.

وشدد على أن نجاح الانتخابات يعني فتح الطريق أمام تحقيق المصالحة الفلسطينية، والوحدة بين الضفة الغربية وقطاع غزة، وفتح الأفق أمام تحقيق السلام في الشرق الأوسط.

وأشار "وينسلاند" إلى أنه التقى لجنة الانتخابات الفلسطينية واطلع على مجريات العمل والجهود المبذولة لعقدها، بالتزامن مع وجود وباء "كورونا".

وقال إن إسرائيل تمنع أي نشاط فلسطيني للتحضير للانتخابات في القدس وتقوم باعتقال المرشحين، ويجب أن يكون هناك مساءلة لكل من يرتكب هذه الأعمال.

وطالب "وينسلاند" بضرورة وقف كل هذه الاعتداءات وتأمين الحماية الكاملة للجميع.

وأكد ضرورة أن تحترم إسرائيل القانون الدولي الذي ينص على حرية إجراء الانتخابات.

ونبه "وينسلاند" إلى وجوب أن تعمل أطراف الرباعية الدولية على تحقيق وتمكين الفلسطينيين من بناء دولتهم المستقلة إلى جانب إسرائيل.

وقال: "من المهم على الرباعية تحقيق السلام وإنهاء الاحتلال للأرض الفلسطينية، وللوصول إلى ذلك، يجب العمل على إطلاق مفاوضات بين الجانبين للتوصل الى السلام المنشود، وهو ما يتطلب جهودًا إقليمية ودولية".

وحول وباء "كورونا"، رحب "وينسلاند" بالجهود المبذولة لمكافحة "الجائحة"، وأيضا جهود توفير اللقاح للمواطنين الفلسطينيين.

وأشار إلى وجود خطة لإعادة بناء الاقتصاد الفلسطيني.

واعتبر أن استئناف المساعدات الأميركية للفلسطينيين، ولوكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا" خطوة في الاتجاه الصحيح؛ لأهميتها في تقديم الخدمات الأساسية لملايين اللاجئين.

ودعا إسرائيل لوقف عمليات القتل والاعتقال والتفتيش وهدم المنازل، والتي تشكل انتهاكا للمعاهدات والمواثيق الدولية.

وأشار إلى الجهود المستمرة للضغط على إسرائيل للإيفاء بالتزاماتها، داعيا لتنفيذ القرارات الدولية لدعم الأمن والسلام في المنطقة.