الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

"العوض": اجتماع للفصائل لبحث ملف الانتخابات في القدس

حجم الخط
غزة - وكالة سند للأنباء

قال عضو المكتب السياسي لحزب الشعب، وليد العوض، إن اجتماعاً للفصائل الفلسطينية سينعقد خلال الأيام المقبلة، لبحث ملف الانتخابات في القدس.

وأوضح العوض، في تصريح صحفي وصل "وكالة سند للأنباء"، أنه خلال الاجتماع الأخير للجنة التنفيذية تم الاتفاق على موعد مبدئي لعقد اجتماع موسع للقيادة الفلسطينية بحضور كل الفصائل يوم 26/4/2021.

وبين أن الاجتماع سيعقد لمتابعة كل الجهود التي بذلت من أجل ضمان مشاركة القدس في كل مراحل العملية الانتخابية.

ولفت العوض إلى أنه حتى الآن لم يتم تأكيد الموعد، "ونتوقع أن يجري التأكيد خلال الساعات القادمة".

وأضاف "الجميع يؤكد على حق شعبنا وأهلنا المقدسيين بالمشاركة في الانتخابات ترشحا وتصويتاً ودعاية واعتبار أن ذلك ليس قضية فنية فقط لكنها قضية سياسية بامتياز".

وأكد العوض أن أي "إخلال أو تراجع عن ذلك معناه الركوب في قطار صفقة القرن مجدداً بعد ان أحبطها شعبنا الفلسطيني، لذلك نحن في حزب الشعب أوضحنا مبكراً أنه لن نمضي لانتخابات بدون القدس".

وتابع "نحن مع بذل كل الجهود لتحقيق ذلك بعيداً عن أي مناورات ودعوات تنتقص من مكانة القدس العاصمة، وفي ضوء ما تسفر عليه كل الجهود ايضاً لدينا مسار بديل لمواجهة تعنت الاحتلال".

وأوضح العوض أن الخيارات المطروحة لدينا بالحزب في حال تأجيل الانتخابات بسبب القدس، أن يتوقف العمل بكل الاتفاقات السابقة وفقاً لقرارات المجلس الوطني والمركزي.

ولفت إلى أنه سيتم العمل وفقاً لقرار 19/5/2020 الذي قضى بالتحلل من الاتفاقات والتفاهمات مع إسرائيل والولايات المتحدة، وكذلك قرارات مخرجات لقاء الأمناء العامين.

وأضاف العوض "يجب تشكيل حكومة وحدة وطنية تنهي تداعيات الانقسام وتعزز صمود المواطنين في مواجهة الاحتلال وتصون حقوقهم الديمقراطية وكرامتهم الإنسانية".

وشدد على ضرورة تشكيل مجلس تأسيسي لدولة فلسطين تحت الاحتلال كبرلمان مؤقت، يقوم بدور الرقابة على أي حكومة قادمة.

وأكد على أهمية إصلاح وتطوير منظمة التحرير الفلسطينية كونها الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني وتعزيز الشراكة الكاملة.

ودعا العوض، لتعديل قوانين الانتخابات لمعالجة النواقص التي اعترت القانون الحالي وتحصين هذه القوانين سياسياً.

وأكد أن الهبة الجماهيرية الواسعة في القدس، هي عملية متدحرجة في مواجهة الاحتلال وغطرسة المستوطنين، وأن القدس هي عاصمة دولة فلسطين ولا يمكن القبول بانتزاعها.