الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

الطاقة الذرية : فلسطين ليست عضواً في الوكالة

حجم الخط
القدس المحتلة- سند

نفت الوكالة الدولية للطاقة الذرية ما نشر أمس في وسائل الإعلام حول حصول فلسطين على عضويتها الكاملة.

وذكرت الوكالة الدولية وفقاً لصحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية أن فلسطين ليست عضواً في الوكالة، ولكنها تحمل صفة "مراقب" وتشارك في اجتماعاتها.

وأوضحت الوكالة في بيانها أن السلطة الفلسطينية طلبت بالفعل الانضمام إلى الوكالة، وتمت الموافقة على طلبها، لكن "الاتفاقية لا تطبق أي تعبير أو رأي بشأن الوضع القانوني لدولة أو سلطة أو إقليم معين، أو تعريف الحدود".

وأعلنت السلطة الفلسطينية أمس أن سفيرها في "فيينا" صلاح عبد الشافي وقع على اتفاقية انضمام دولة فلسطين إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بحضور مديرها العام "يوكيا أمانو".

من ناحيتها، قالت وزارة الخارجية "الإسرائيلية": إن السلطة الفلسطينية تحاول الانضمام إلى المنظمات والمعاهدات الدولية من أجل استغلالها لأغراض سياسية.

 وزعمت الخارجية الإسرائيلية أن ذلك يعتبر خرقًا للاتفاقيات الدولية.

وذكرت صحيفة معاريف العبرية، أن انضمام فلسطين للوكالة الدولية يعني أن مفتشي الوكالة سيكونون قادرين على زيارة أراضي دولة فلسطين والتحقق من سلامة المواد المشعة والنووية الانشطارية، مثل "اليورانيوم" المعد لأغراض سلمية.

وبيّنت أن انضمام فلسطين للوكالة الدولية سيدخل حيز التنفيذ في أيلول/ سبتمر القادم.

وأشارت أن هذه الخطوة هي جزء من جهود السلطة للانضمام للمنظمات الدولية، من أجل الحصول في النهاية على اعتراف دولي بالسلطة الفلسطينية كدولة.