الساعة 00:00 م
الأربعاء 01 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.27 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

أردوغان يكثف اتصالاته لوقف الاعتداءات الإسرائيلية

حجم الخط
أردوغان.webp
أنقرة - وكالات

يتابع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اتصالاته مع زعماء وقادة العالم، لوضع حد لهجمات الاحتلال الإسرائيلي على الفلسطينيين في القدس وقطاع غزة.

وأعلنت الرئاسة التركية في بيان، مساء الأربعاء، أن أردوغان أجرى اتصالا هاتفيا مع رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، وبحث معه سبل تعزيز العلاقات التركية الباكستانية وقضايا إقليمية على رأسها الهجمات الإسرائيلية بفلسطين.

وذكر البيان أن أردوغان أكد أن تركيا مستمرة في مبادراتها في اتخاذ خطوات ملموسة، ضد اعتداءات إسرائيل وممارساتها غير الإنسانية بحق الفلسطينيين والقدس وغزة والمسجد الأقصى.

وأوضح أردوغان أن الإجراءات التي ستتخذها تركيا وباكستان مهمة جدا، لضمان رد قوي ورادع من المجتمع الدولي تجاه إسرائيل.

وفي وقت سابق اليوم، ذكرت الرئاسة التركية في بيان، أن أردوغان بحث مع نظيره الجزائري عبد المجيد تبون، العلاقات الثنائية والاعتداءات الإسرائيلية الحالية على فلسطين.

وأكد أردوغان مواصلة الجهود في المحافل الدولية لردع الاعتداءات الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية.

وأعرب عن اعتقاده أن تعزيز العلاقات الثنائية بين تركيا والجزائر في كل المجالات سيسهم في زيادة الدفاع عن القضية الفلسطينية.

وذكرت الرئاسة التركية، في وقت سابق، أن أردوغان أجرى اتصالا هاتفيا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بحث خلاله التطورات الأخيرة في فلسطين.

ونبه أردوغان إلى أن تركيا عبّرت بأقوى شكل عن ردة فعلها على الهجمات الإسرائيلية المتهورة ضد قطاع غزة والمسجد الأقصى والفلسطينيين.

وشدّد على ضرورة أن يلقّن المجتمع الدولي إسرائيل درسًا قويًا ورادعًا، وأن تركيا تواصل مبادراتها على مختلف المستويات لتحقيق هذا الهدف.

ولفت أردوغان إلى أهمية بيان وزارة الخارجية الروسية الذي أشار إلى معايير الأمم المتحدة وحل الدولتين بشأن فلسطين.

وأكّد أردوغان لبوتين أن إظهار التوافق بين تركيا وروسيا حيال التطورات الأخيرة في القدس يشكل رسالة مهمة.

ونبه إلى ضرورة دراسة فكرة إرسال قوات دولية إلى المنطقة من أجل حماية المدنيين الفلسطينيين.

وأعرب أردوغان عن اعتقاده بأن تركيا وروسيا ستتعاونان بشكل وثيق في الأمم المتحدة بشأن جميع هذه القضايا.

ودعا أردوغان في اتصال مع ملك ماليزيا، السلطان عبد الله رعاية الدين المصطفى بالله شاه، إلى الوحدة بمواجهة الاعتداءات الإسرائيلية.

وأكد أردوغان أنه من الضروري أن نكون قلبا واحدا وصوتا واحدا في مواجهة الاعتداءات الإسرائيلية ضد الأقصى والفلسطينيين.

وفي 10 أيار/مايو 2021، أجرى أردوغان، اتصالا هاتفيا مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بحثا خلاله مستجدات الأحداث في فلسطين وتصاعدها في المسجد الأقصى.

وذكر الديوان الأميري القطري في بيان، أن أردوغان والشيخ تميم دعيا إلى ضرورة وقف قوات الاحتلال الإسرائيلي لاعتداءاتها على المدنيين العزل، وعدم التصعيد وضبط النفس واحترام القانون الدولي والإنساني.

وفي نفس اليوم، أجرى أردوغان، اتصالا هاتفيا بشكل منفصل مع كل من الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ورئيس حركة حماس إسماعيل هنية.

وأجرى أردوغان، في اليوم نفسه، اتصالين هاتفيين منفصلين مع كل من عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني، وأمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، وذلك لحشد موقف عربي ودولي، لوقف انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في القدس المحتلة وقطاع غزة.