الساعة 00:00 م
الإثنين 06 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أول مشروع في فلسطين لرابط المياه بالطاقة

حجم الخط
35_57_14_20_6_20191.jpg
جنين-سند

أعلن رئيس الوزراء محمد اشتية، عن البدء بتنفيذ مشروع رابط المياه، والطاقة، في محافظتي طوباس وجنين.

جاء ذلك خلال وضعه حجر الأساس لرابط المياه والطاقة في الشمال، اليوم الخميس، في مدينة طوباس بحضور محافظي طوباس والاغوار يونس العاص، وجنين أكرم رجوب.

وبحضور القنصل الفرنسي العام في القدس بيير كوشارد، ونائب ممثل الاتحاد الأوروبي لدى فلسطين توماس نيكلسون، وعدد من الوزراء ومؤسسات وفعاليات طوباس وجنين.

وقال، اشتيه، إن المشروع، هو الأول من نوعه في الأراضي الفلسطينية الذي يعتمد على توليد الطاقة من طواحين الرياح بتمويل من الحكومة الفرنسية والاتحاد الأوروبي بقيمة مالية بلغت ١٨ مليون يورو.

وأشار إلى أن المشروع يعمل، على تحسين خدمات المياه، والصرف الصحي، لأكثر من 115 ألف مواطن في منطقة خدمة مجلس الخدمات المشترك لمياه الشرب والصرف الصحي-طوباس.

وذكر، اشتية، أن المشروع، يأتي في صلب استراتيجيتنا الرامية، إلى فك التدريجي، للارتباط مع العلاقة الكولونيالية، التي فرضها علينا واقع الاحتلال، وبناء اقتصاد قوي يمثل رافعة للسياسة.

وأكد، أنه يأتي في إطار خلق تنمية متوازية ومتوازنة بين مختلف المحافظات.

وأشار اشتية إلى أن اسرائيل تسرق ماءنا مثلما تسرق ارضنا، فالموازنة المائية في الضفة وقطاع غزة والتي تصل الى 800 مليون متر مكعب، تسرق منها اسرائيل 600 مليون متر مكعب.

وبين أنه "يبقى لنا 120 مليون متر مكعب يبيعونها لنا، وبناء عليه سنذهب إلى الحصاد المائي، وأحث وادعو الجميع إلى حفر الآبار والتقاط الماء، ويكون في كل بيت خزان مياه".