الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

8515 مريضاً بالسرطان في غزة

حجم الخط
oFS1F.jpg
غزة - سند

أوضح مركز الميزان لحقوق الإنسان أن عدد مرضى السرطان في قطاع غزة بلغ 8515 مريضًا عام 2018، منهم 4705 من النساء، و 608 أطفال.

وأشار المركز خلال تقرير له أن العقد الماضي شهد انخفاضًا مستمرًا في نوعية وقدرة مقدمي الخدمات على توفير الرعاية الصحية في غزة.

ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية بلغ عدد طلبات تصاريح المرور المقدمة من مرضى قطاع غزة للوصول إلى العلاج في مستشفيات الضفة الغربية وداخل "إسرائيل" خلال العام الماضي (25897) طلب، كان منها 7326 (28٪) من مرضى الأورام.

وأشارت  تقارير منظمة الصحة العالمية، إلى أن نسبة الموافقة على تصاريح المرضى للوصول إلى المستشفيات في الضفة وإسرائيل لا تتجاوز 61٪.

وحسب المركز، فإن المعاناة النفسية والجسدية لمرضى السرطان في غزة تزداد بسبب قلة الإمكانيات والنقص الدائم في المعدات والأجهزة التشخيصية والعقاقير والأدوية ومدخلات تشغيل المعدات الطبية والأجهزة العلاجية.

وذكر أن متوسط نسبة العجز في الأدوية اللازمة لعلاج مرضى السرطان وأمراض الدم بلغ (58%) على امتداد العام 2018.

وتتكون هذه الأدوية من (65) صنفاً، الأمر الذي يهدد حياة كثير من المرضى، إذ إنه في غياب صنف من الأدوية المكونة لبرنامج العلاج يفشل البرنامج كله وتصبح مكونات البرنامج الأخرى بلا فاعلية.

وطالب المركز بإنهاء المعوقات التي توضع في طريق وصول المرضى إلى المستشفيات، سواء منحهم التصاريح اللازمة في الوقت المناسب، أو ضمان سهولة ويسر إجراءات التحويل إلى المستشفيات خارج قطاع غزة بما يحمي حياة آلاف المرضى ويحفظ كرامتهم الإنسانية.

كما طالب سلطات الاحتلال والسلطة الفلسطينية والمؤسسات الدولية، بتعزيز التعاون لتحسين الشروط الصحية، وتوفير الأجهزة والأدوية الخاصة بمرضى السرطان، للتخفيف من معاناتهم.

وشدد على ضرورة تحييد الحاجات الإنسانية للسكان في قطاع غزة عن الصراعات العسكرية والسياسية، وضمان وفاء الأطراف كافة بالتزاماتها الناشئة عن القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان.