الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

الشرطة الفرنسية تقمع تظاهرة نددت بالعدوان على غزة

حجم الخط
باريس - وكالات

قمعت الشرطة الفرنسية، اليوم السبت، تظاهرة حاشدة دعت إليها الجالية العربية في فرنسا تنديداً بجرائم الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية، واستخدمت القوة المفرطة لتفريقها.

وقالت الجالية العربية في تصريح لها، إن 12 مدينة فرنسية؛ بما فيها العاصمة باريس، انطلقت فيها المسيرات التضامنية مع قطاع غزة.

 وأكدت الجالية أنها "ستتحدى الحظر المفروض على الاحتجاج، بالاستمرار".

وتابعت: "التظاهرة من المفترض أن تنطلق في الساعة الثالثة من مساء اليوم السبت، لكن القوات الكبيرة التي حضرت من قوات الشرطة منذ الصباح، منعت حدوث ذلك".

وأفاد شهود عيان، بأن الشرطة الفرنسية استخدمت القوة المفرطة لتفريق المظاهرة التي كانت تجري سلمياً.

واستخدمت الشرطة الهراوات وخراطيم المياه وقنابل الغاز لتفريق التظاهرة، ولاحقت النشطاء في شوارع باريس، في مخالفة واضحة لحرّية التعبير التي يضمنها القانون الفرنسي.

وأول أمس الخميس، فرضت السلطات الفرنسية حظراً على تنظيم الاحتجاجات التضامنية مع فلسطين، بدعوى تجنُّب تكرار أعمال الشغب والعنف التي رافقت أحداثاً مماثلة في العاصمة باريس قبل سنوات.

وفي 19 يوليو/ تموز 2014، تحدى آلاف المتضامنين حظر التظاهر في باريس ليتحول التجمع إلى صدامات عنيفة تواصلت لساعات.

وتفجرت الأوضاع في الأراضي الفلسطينية منذ بداية شهر رمضان المبارك 13 أبريل/ نيسان الماضي، نتيجة اعتداءات "وحشية" ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه.

وشهدت مدينة القدس بما فيها منطقة باب العمود، المسجد الأقصى ومحيطه، وحي الشيخ جراح، مواجهات مستمرة مع الاحتلال، إثر مساعٍ إسرائيلية لإخلاء 12 منزلاً من عائلات فلسطينية وتسليمها ليهود.