الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

معاناة الفلسطينيين تتفاقم في ظل غياب نظام وطني لإدارة الكوارث

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

"القدرة": ارتفاع حصيلة العدوان لـ212 شهيداً و1400 إصابة

حجم الخط
غزة - وكالة سند للأنباء

قالت وزارة الصحة، مساء اليوم الاثنين، إن حصيلة الشهداء في قطاع غزة  لليوم الثامن على التوالي ارتفعت إلى 212 شهيدًا، منهم 61 طفلًا و36 سيدة و16 مسنًا، بالإضافة إلى 1400 إصابة.

وأوضح الناطق باسم الوزارة أشرف القدرة في بيان صحفي وصل "وكالة سند للأنباء"، أن من بين الإصابات 400 طفلا و270 سيدة".

وأضاف "لليوم الثامن على التوالي يستمر العدوان الإسرائيلي بكل ضرواة بحق المدنيين العزل والطواقم الطبية والمؤسسات المدنية والصحية مستخدماً فيه الاحتلال قوة تدميرية هائلة ومخالفة للمواثيق الدولية".

وأكد أن "الإصابات التي وصلت الى مستشفيات قطاع غزة كانت بدرجات خطورة مختلفة، منها 50 إصابة شديدة الخطورة، و340 اصابة بين خطيرة ومتوسطة".

وأشار إلى أن من بين الإصابات 400 إصابة بشظايا في أنحاء الجسم، و 105 إصابة في الرأس.

ولفت القدرة إلى خروج 3 مصابين للعلاج في مستشفيات جمهورية مصر العربية.

ودعا إلى تكثيف الجهود لإنقاذ حياة جرحى العدوان الإسرائيلي التي تتزايد يومياً.

ونوه القدرة، إلى أنه "من خلال مشاهدات ومعاينات الطواقم الطبية يتضح أن الاحتلال الاسرائيلي يمعن في استهداف المدنيين العزل في منازلهم والاحياء السكنية مستخدماً القوة المفرطة والأسلحة الأشد فتكا وتمزيقاً لأجساد الأطفال والنساء والغازات السامة التي تعرض لها عدد من الشهداء".

وأردف أن "العدوان الإسرائيلي في تشريد عشرات الالاف من المواطنين في ظروف صحية ومعيشية غير أمنة ستتسبب في انتشار وباء كورونا والامراض المعدية".

واستنكر القدرة، تعرض المقر الرئيس لوزارة الصحة وعيادة الرمال المركزية في مدينة غزة لدمار هائل جراء الاستهداف الإسرائيلي و التسبب في وقف عمل اداراتها وانتقال مركز قيادتها الى مجمع الشفاء الطبي.

وأضاف "الانتهاكات والاستهدافات الإسرائيلية طالت 21 مؤسسة صحية، وإصابة عدد من الكوادر الصحية أحدها للطبيب ماجد صالحة خلال الاستهداف الذي طال مبنى وزارة الصحة وعيادة الرمال".

وشدد القدرة، على أن هذه الاستهدافات تشكل تهديدا لعمل الطواقم الطبية وإعاقة حركة سيارات الاسعاف لإخلاء الجرحى.

وطالب بتحرك دولي جادا لتجريم تلك الممارسات التي تتعارض مع القوانين والاعراف الدولية والانسانية.

وتابع "استمرار العدوان على قطاع غزة يهدد بتقويض جهود وزارة الصحة في مواجهة وباء كورونا وخاصة بعد التسبب في توقف عمل المختبر المركزي عن إجراء الفحوصات المخبرية جراء الاستهداف الذي طال مبنى وزارة الصحة وعيادة الرمال وصعوبة حركة الفرق الطبية لمتابعة المعزولين منزليا، واستكمال برنامج التطعيم ضد فيروس كورونا".

وحذر "من التأثير المباشر على مختلف الأقسام الحيوية جراء انقطاع التيار الكهربائي الأمر الذي يستدعي العمل  لساعات طويلة على المولدات الكهربائية التي تستنزف كميات كبيرة من الوقود".

وأشار القدرة، إلى تعرض الأجهزة الطبية للتلف بفعل الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي.

وأضاف "نجدد الدعوة إلى فتح المعابر لوصول المساعدات الصحية الطارئة والوفود الطبية، وتسهيل حركة خروج المصابين والمرضى لاستكمال علاجهم خارج قطاع غزة".

وطالب القدرة "المؤسسات الصحية والمنظمات الدولية والمؤسسات المانحة بالعمل الفوري على دعم احتياجاتنا الطبية الطارئة وتعزيز الأرصدة الدوائية التي أنهكها الحصار لتمكين الطواقم الطبية من تقديم التدخلات الطبية للمصابين".