الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

“كهرباء غزة” تدعو لتدخل دولي عاجل لإدخال الوقود

حجم الخط
كهرباء غزة.webp
غزة - وكالة سند للأنباء

دعت شركة توزيع الكهرباء، المجتمع الدولي والمؤسسات الحقوقية "للتدخل العاجل والفوري من أجل إدخال الوقود  إلى قطاع غزة.

وشددت “كهرباء غزة” على ضرورة توفير كميات الوقود التي تسمح بتشغيل المحطة بكامل قدرتها، بالإضافة إلى إصلاح الخطوط الإسرائيلية المتعطلة من داخل المحتل.

وحذّرت الشركة في بيانٍ لها، من "مغبة استمرار تعطل الخطوط وتأثير انقطاعها على كافة مناحي الحياة، وخاصة قطاع الصحة، وقطاع المياه وقطاع الصرف الصحي والخدمات".

وبيّنت أن الشبكة تعرّضت بما تحتويه من مكونات لدمار واسع النطاق وغير مسبوق تقدر خسائره بملايين الدولارات، خلال العدوان الأخير.

وشمل الدمار مكونات رئيسيّة متعددة، بما فيها مكونات لقرابة 6 خطوط كهرباء ناقلة للتيار من الداخل المحتل باتجاه قطاع غزة، والتي تقدر كمية الكهرباء المنقولة عبرها بـ 75 ميجاوات.

وذكرت “كهرباء غزة” أن “العطل تسبب بنقص حاد في إمدادات الكهرباء ما زال قائمًا لغاية الآن".

وتابعت “حتى الآن لم يتم إدخال الوقود المخصص لتشغيل محطة التوليد من حاجز كرم أبو سالم، وتعمل المحطة من خلال شحنات وقود محدودة يتم تأمينها محليًا، ويتم بموجبها تشغيل مولدين اثنين بدل ثلاثة”.

وأشارت إلى المحطة تعمل حاليًا بطاقة إجمالية في حدود (40- 45) ميجا وات، مع العلم بأن الكمية المنتجة قبل العدوان كانت تقدر بـ (70) ميجا وات".

وأوضحت أنّه "يتوفر لديها كمية كهرباء تقدر بـ 90 ميجا وات من مختلف المصادر، ووفق ذلك فإن ساعات وصل التيار الكهربائي تتراوح من (3-4) ساعات مقابل أكثر من 16 ساعة فصل، وهو ما يُعرض القطاعات الحيوية في غزة لتدهورٍ خطير.