الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

تعهد عربي بـ 700 ألف دولار لدعم مستشفيات فلسطين

حجم الخط
74b5b343a82528f1352286fa39b1cf98.jpg
رام الله-وكالة سند للأنباء

أعلنت وزيرة الصحة مي الكيلة، أن الوزارة حصلت على تعهد بتلقي دعم بقيمة 700 ألف دولار تخصص لشراء الاحتياجات الطبية لصالح الجرحى والمستشفيات في فلسطين.

وأوضحت "الكيلة" في مؤتمر صحفي اليوم الأحد، أن هذا التعهد حصل  خلال اجتماع للمكتب التنفيذي لوزراء الصحة العرب الذي عقد الأسبوع الماضي.

ونبهت إلى أن وزارة الصحة أدخلت خلال الساعات الماضية شحنة طبية إلى قطاع غزة بالتعاون مع هيئة الشؤون المدنية ومنظمة الصحة العالمية واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وأكدت "الكيلة" أن قوات الاحتلال سمحت فقط يوم أمس بإدخال شحنة من الأدوية والمستلزمات الطبية ووحدات الدم الى مستودعات الوزارة في قطاع غزة، رغم أنه تم تجهيزها في ثاني أيام العدوان على غزة.

وأشارت إلى أن الاحتلال يواصل رفض منع منح التصاريح اللازمة لتوجه فريق طبي فلسطيني متخصص ومتكامل إلى قطاع غزة، للعمل الى جانب الأطباء في مستشفيات غزة.

وقالت "الكيلة": "نعكف على تقييم الوضع والاحتياجات من ناحية الكادر الصحي والتخصصات المطلوبة في القطاع للعمل على رفدها للمحافظات الجنوبية بالسرعة الممكنة".

وأكد أن وزارة الصحة ستقوم بكل ما يلزم لعلاج الجرحى سواء كان في مشافي قطاع غزة أو توفير العلاج لهم وتحويلهم لتلقيه خارج القطاع إن كان في مصر أو الأردن.

وقالت "الكيلة" إن العدوان الإسرائيلي الهمجي على أبناء الشعب الفلسطيني في القدس والضفة وقطاع غزة خلال الأسابيع الأخيرة، أسفر عن استشهاد 277 مواطناً، بينهم 70 طفلاً و40 سيدة، إضافة لنحو 8500 جريح.

وأوضحت "الكيلة" أن الوزارة رصدت 89 انتهاكاً بحق مراكز العلاج وسيارات طواقم الاسعاف، فيما استشهد طبيبان في قطاع غزة وأصيب عدد من الأطباء الممرضين، بينهم طبيب في حالة حرجة.

وأشارت إلى أن الاحتلال استهدف مراكز العلاج في قطاع غزة وعمد إلى إعاقة عمل سيارات الإسعاف وطواقمها وعرقل وصول الجرحى إلى مراكز العلاج ومركز فحص كورونا، وهو يشكل خرقاً فاضحاً لكل المواثيق والمعاهدات الدولية واتفاقية جنيف الرابعة.

وبينت أن قصف الاحتلال طال مستشفى بيت حانون، ومجمع الشفاء الطبي، والمستشفى الأندونيسي، ومركز هالة الشوا، ومركز الشيماء عيادة الرمال، وغيرها من العيادات والمراكز الأخرى.

وأضافت الكيلة، "ما شاهدناه من دمار كبير لحق بالمباني التابعة لوزارة الصحة في القطاع، دليل واضح على انتهاك يرقى إلى جرائم الحرب التي يعاقب عليها القانون الدولي".

وأوضحت  وزيرة الصحة أن مشافي القدس استقبلت أكثر من 400 جريح كان 22 منهم في حالة حرجة نتيجة اعتداءات جيش الاحتلال على المواطنين في باحات المسجد الأقصى وحي الشيخ جراح وبلدات وأحياء مدينة القدس.

وأضافت، أنها لاحظت خلال زيارتها للجرحى في مشافي القدس خلال العدوان أن الاحتلال كان يطلق النار بهدف التصفية والقتل العمد، من خلال عدد الإصابات الكبيرة وطبيعة الإصابات التي كان معظمها في المناطق العلوية لإجلاء المصابين.

ونوهت إلى أن الاحتلال استهدف أيضاً العيادات الميدانية التي تم إنشاؤها بالتعاون مع نقابة الأطباء، فضلاً عن إطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع في مستشفى المقاصد.