الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

نصائح تسهل فطام طفلك من اللهاية

حجم الخط
بيروت - وكالات

تلجأ بعض الأمهات إلى اللهاية لتهدئة أطفالهن، أو مساعدتهم على النوم، ولكن بعد شهور قد تمثل اللهاية تحدياً صعباً أمام الأم، حيث يحتاج الطفل إلى الفطام منها حتى لا تؤثر على شكل أسنانه، وحتى يتعلم النطق بطريقة صحيحة.

ويعد الفطام من اللهاية تحدياً صعباً أمام الأم لأن الطفل يكون مرتبطاً بها بشدة، مثل ارتباطه بالرضاعة الطبيعية.

 وهناك بعض الأطفال لا يتمكنون من النوم بدون اللهاية، لذا فالفطام منها يكون في مستوى صعوبة الفطام من ثدي الأم، وهو ما يعني الكثير من البكاء، وعدة ليال بدون نوم، حتى يعتاد الطفل على ممارسة حياته طبيعياً دون اللهاية.

إن كان طفلك يعتمد على اللهاية للتهدئة والنوم، وتعتقدين أن الوقت قد حان ليتخلص منها، فالنصائح الخمس التالية يمكن أن تساعدك على فطام طفلك من اللهاية.

1- ابدئي بسنّ مبكرة

كلما تأخرتِ في فطام طفلك من اللهاية، كانت مهمتكِ أصعب، لذا ابدئي بمنع اللهاية عن طفلك في سن مبكرة حتى يكون الأمر أسهل عليكِ وعلى الطفل.

2- استخدمي النكهات السيئة المخصصة للفطام

متوفر في الصيدليات نكهات سيئة مخصصة لفطام الطفل، هي في الأصل تستخدم للفطام من ثدي الأم عبر وضع كمية منها على الثدي، فينفر منه الطفل، يمكنكِ استخدامها على اللهاية، وسوف تؤدي نفس الغرض.

3- حاولي إقناع طفلك

إذا كان طفلك يستوعب الكلام، تحدثي معه عن أهمية التخلص من اللهاية، حتى يدخل إلى مرحلة جديدة يصبح فيها أكبر وأكثر نضجاً، قد يقتنع طفلك بهذا السبب، ما يساعده على التخلص من اللهاية بنحو أسرع وأسهل.

4- كوني صارمة

إذا كان طفلك كبيراً بما يكفي، فأخبريه بقرارك في التخلص من اللهاية اعتباراً من اليوم، وتخلصي من جميع اللهايات الموجودة في المنزل نهائياً وبنحو صارم، قد يعاني طفلك في الأيام الأولى، ولكن سوف يتخلص منها نهائياً بسرعة.

5- استخدمي الفطام التدريجي

إذا كان طفلك صغيراً ولا يمكنكِ فطامه من اللهاية فجأة، استخدمي الفطام التدريجي الذي يعتمد على منع اللهاية في أوقات النهار، وقدميها للطفل في أوقات النوم فقط سواء القيلولة أو النوم ليلاً، ثم منعها وقت القيلولة، ثم الخطوة الأخيرة تكون التخلص منها عند النوم ليلاً.