"يش عتيد" و"ميرتس" يعلنان التوصل لتفاهمات

حجم الخط
951CEA22-475A-4525-851F-1FC3271A03C7.jpeg
رام الله - وكالة سند للأنباء

أعلن حزبا "يش عتيد" و"ميرتس" الإسرائيليان، صباح الأربعاء، عن توصلهما إلى تفاهمات في بنود تخص اتفاق تشكيل الحكومة.

وأوضحت قناة "i24 news" الإسرائيلية، أن من بين الأمور التي تم الاتفاق عليها: "زيادة كبيرة في ميزانية الصحة، والتي تشمل توسيع سلة الأدوية وإضافة معايير إلى نظام الصحة النفسية والطبية".

وتم الاتفاق على تشريع قانون لمكافحة أزمة المناخ، والذي يشمل أهدافًا للحد من انبعاثات الكربون، والانتقال إلى استخدام الطاقة المتجددة، وإخلاء المصانع الملوثة من خليج حيفا وتحسين المواصلات العامة والتعاونية.

واتُخذ قرار بأن يحصل حزب "ميرتس" على 3 وزارت، بحيث يتولى نيتسان هوروفيتش وزارة الصحة، وتمار زندبرغ وزارة حماية البيئة، وعيساوي فريج وزارة التعاون الإقليمي.

وأشارت النائبة تمار زندبرغ من "ميرتس"، في تصريحات إعلامية للقناة الثانية، إلى أنه "توجد تفاهمات بين الشركاء، أيضًا مع الشركاء من اليمين والغير متواجدين حاليًا على الطاولة".

وأكد النائب مائير كوهين من "يش عتيد" أن رئيس تحالف "يمينا" نفتالي بينت جزء هام من الحكومة التي سيتم إقامتها، كما أشار إلى اعتقاده أن "القائمة الموحدة" ستنضم إلى الائتلاف الحكومي الذي سيتم إقامته.

وأمس أعلن "يش عتيد" عن توصله إلى تفاهمات ائتلافية مع "يسرائيل بيتينو"، وفي إطار الاتفاق أُقر أن أفيغدور ليبرمان سيشغل منصب وزير المالية، ورئاسة لجنة المالية ستنتقل إلى حزبه.

google-site-verification=DJEuzey_RbsNz66VcwLuoL_mjdHWrCK8LLP4fg_HSGk