الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

الصليب الأحمر: مستعدون لوساطة تبادل أسرى بين حماس وإسرائيل

حجم الخط
القدس -وكالة سند للأنباء

أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، اليوم الخميس، عن استعدادها للوساطة لإجراء تبادلٍ للأسرى بين إسرائيل وحركة "حماس".

جاء ذلك، في كلمة بمؤتمر عقب انتهاء زيارة للقدس لمدير عام اللجنة الدولية، روبير مارديني.

وأضاف "لقد أبلغتُ الطرفين باستعدادنا لأن نكون وسيطا محايدا بينهما في حالة التفاوض لإجراء تبادلٍ للمعتقلين أو للرفات البشرية، للعائلات الحق في معرفة مصير أحبائهم والحزن والمضي قدما في الحياة".

وتطرق مارديني للأوضاع الإنسانية الصعبة في قطاع غزة المحاصر، الذي زاره، أمس الأربعاء.

وقال "ما شاركني إيّاه الناس هو إحساسٌ عميقٌ بالإرهاق واليأس وعدم القدرة على رؤية مستقبلٍ أفضل للأجيال الشابّة في المنطقة".

وأضاف "يحتاج سكان غزة للمساعدات الإنسانية، إلّا أنّ المساعدات لا يمكن أن تمنع عودة شبه حتمية لليالٍ تملؤها أصوات الرعب في مرحلة ما في المستقبل القريب أو البعيد، فلا يمكن تحقيق مستقبلٍ أفضل إلا بالحلول السياسية".

وأكد مارديني، أن العدوان الإسرائيلي الأخير على القطاع أثرا كبيرا على الناس فيكلّ جولةٍ جديدةٍ من القتال، "يجد سكان غزة منازلهم وسبل عيشهم مدمّرة مرة تلو الأخرى، فيصبح حالهم أسوأ ممّا كان عليه".

وتابع "لقد سئموا من الحديث عن القدرة على التأقلم، فهي ببساطة عبارة تضمر في طيّاتها انعدام الخيارات المتاحة أمام أشخاصٍ يُجبرون على التحمّل وإكمال حياتهم بما تبقّى لديهم مرارا وتكرارا".

ولفت مارديني إلى أن المساعدات الإنسانية تمنع انهيار بعض الخدمات الأساسية في غزة في المرحلة الحالية، إلّا أنها ليست حلا مستداما.

وقال "إنّ جيلا كاملا من شباب غزة قد نشأ وهو لا يعرف سوى الحدود المغلقة والجولات المتكررة من الأعمال العدائية، لقد مرّ على أولئك الذين تقل أعمارهم عن (18 عاماً) أربع عدوانات إسرائيلية لا حصر لها.

وأعلن مارديني أنه وجّه نداء أوليا لرفع ميزانية اللجنة الدولية بمقدار 10 ملايين فرنك سويسري، وهو ما يعادل 11.1 مليون دولار أمريكي، لتلبية الاحتياجات الأكثر إلحاحا في غزة.