الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

العراق: تراجع منسوب تدفق المياه لدجلة والفرات 50%

حجم الخط
مياه.jpg
بغداد - وكالات

قال المتحدث باسم وزارة الموارد المائية العراقية، علي راضي، إن منسوب تدفق المياه إلى نهري دجلة والفرات تراجع بين نهاية أبريل/نيسان، وبداية يونيو/تموز بنسبة 50 %، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وجاء ذلك للتغير المناخي وقلة الأمطار، و"عوامل فنية أخرى"، من ضمنها توسّع مشاريع بناء السدود في بلدان المنبع، تركيا وإيران، من دون اتفاق مسبق مع العراق على تشغيلها.

وأشار "راضي" في تصريحات صحفية، إلى أن بلاده اقتربت من التوقيع مع تركيا على اتفاق يضمن حقوق العراق المائية، التي تضررت بفعل بناء سدود جديدة في تركيا.

وأكد "راضي" أن المفاوضات في مراحلها النهائية، معرباً عن أمله في توقيع الاتفاق النهائي في الفترة القريبة.

وشدد على أن العراق يركز فيها على حقوقه التاريخية، التي تأثرت بتوسع تركيا في إنشاء السدود ومشاريع السقي.

وكشف "راضي" أن  وزير الموارد المائية العراقي، مهدي الحمداني، سيزور إيران في الأيام القليلة المقبلة، لمناقشة حقوق المياه العراقية، وتقاسم الضرر في فترات الجفاف.

وقد حذرت وزارة الموارد المائية العراقية، في مارس/آذار الماضي، من نقص المياه الواردة إليه، بمقدار 11 مليار متر مكعب بحلول 2035، إذا لم يتم التوصل لاتفاق مع تركيا وسوريا وإيران بشأن قواعد ملء السدود.

وأوضح الرئيس العراقي برهم صالح، يوم السبت، أن ملف المياه يستوجب حواراً صريحاً بين العراق وتركيا وإيران وسوريا، وذلك في وقت يتراجع فيه منسوب المياه في نهري دجلة والفرات، بسبب بناء سدود في كل من تركيا وإيران.