الساعة 00:00 م
الثلاثاء 16 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.7 جنيه إسترليني
5.32 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.77 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

ملفات ساخنة بانتظار الحكومة الإسرائيلية الجديدة.. هذه أبرزها

حجم الخط
الحكومة الإسرائيلية.jpg
القدس - وكالة سند للأنباء

استعرضت صحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية، عدداً من الملفات الساخنة التي تنتظر اتخاذ قرارات مصيرية بشأنها في الأسبوع الأول من دخول نفتالي بينيت لمكتب رئيس الوزراء.

ومن المقرّر أنّ يعقد البرلمان الإسرائيلي "الكنيست"، اليوم الأحد، جلسة لمنح الثقة لحكومة جديدة يتناوب على رئاستها كل من يائير لابيد زعيم حزب "هناك مستقبل"، ونفتالي بينيت رئيس "يمينا".

وفي حال المصادقة على تلك الحكومة، فإنها ستطوي 12 عاما متواصلة من حكم رئيس الوزراء، زعيم حزب الليكود بنيامين نتنياهو.

وبحسب الصحيفة الإسرائيلية فإنه يتوجب على "بينيت" إدارة ملفات معقّدة في إسرائيل، واتخاذ قرارات مصيرية تؤثر على حياة الإسرائيليين، منذ اللحظة الأولى لتوليه منصبه الجديد.

ويتعين على "بينيت" في اليومين الأولين من ولايته، اتخاذ قرار بشأن مسيرة الأعلام الإسرائيلية في منطقة باب العامود في القدس، والتي من المقرر تنظيمها الثلاثاء المقبل، في ظلّ اعتراض إدارة جو بايدن على المسيرة.

وتقول الصحيفة إن "قرار المسيرة بسيط إذا ما قورن بعشرات القضايا الأخرى الملتهبة والتي ستكون على طاولة بينيت، منها مكتب رئيس الوزراء نفسه والشؤون الشخصية له".

وتُضيف أن "بينيت" يفضل البقاء في منزله في رعنانا، في حين أن المؤسسة الأمنية قد لا تسمح له بالبقاء هناك، وستطلب منه الانتقال لمقر الإقامة في شارع "بلفور".

وبحسب "يديعوت أحرنوت" فإنه على "بينيت" الاستعداد لصياغة ميزانية الدولة لعامين بالتعاون مع وزير المالية الإسرائيلي الجديد أفيغدور ليبرمان.

وسيُطلب من رئيس الوزراء الجديد الدخول في المحادثات الجارية بشأن ملف الهدنة في قطاع غزة مقابل حل قضية الأسرى الجنود لدى فصائل المقاومة.

وفيما يتعلق بهذا الملف، فإن التقييم في إسرائيل هو أن الحد الأدنى لمطالب "حماس" بالإفراج عن أسرى فلسطينيين نفذوا عمليات فدائية وقتلوا جنود إسرائيليين، هو أعلى من الحد الأقصى بالنسبة لإسرائيل.

وتُشير الصحيفة، إلى أن إسرائيل أبدت استعداداً لإطلاق سراح أسرى لم يُنفذوا عمليات فدائية.

وترى "يديعوت أحرونوت" أنه من الضروري أن يتخذ "بينيت" قرارات سريعة بشأن إخلاء البؤرة  الاستيطانية التي تم إنشاؤها حديثاً في جبل صبيح جنوب بلدة بيتا، إلى جانب قضية إخلاء الخان الأحمر والشيخ جراح.

كما ينوي "بينيت" تعيين مستشار جديد للأمن القومي بدلًا من مئير بن شبات، ويتعيّن عليه بالتنسيق مع يائير لابيد وزير الخارجية تعيين سفراء جدد خاصةً لدى الولايات المتحدة والأمم المتحدة.

ويتعيّن على "بينيت" عقد لقاء مع الرئيس الأمريكي جو بايدن للتنسيق حول قضايا حساسة؛ منها الملف الإيراني، إلى جانب القضية الفلسطينية، وتجميد البناء في المستوطنات وخاصةً في القدس، وكذلك قضايا الجنائية الدولية.

ويتوقع أن يواصل "بينيت" السير بنفس نهج "نتنياهو" فيما يخصّ معارضة الاتفاق النووي، لكن من خلال إجراء حوار منظّم مع أمريكا، وليس على طريقة الأول المستفزة للإدارة الأمريكية، وفق الصحيفة.