الساعة 00:00 م
الثلاثاء 07 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.7 جنيه إسترليني
5.28 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.74 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

تعرف على نظام الـ CPR الذى أنقذ حياة اللاعب إريكسن

حجم الخط
16235881363.webp
لندن - وكالات

جاءت الوعكة الصحية التي تعرض لها كريستيان إريكسون، لاعب وسط منتخب الدنمارك خلال مباراة فريقه أمام فنلندا فى بطولة أمم أوروبا 2020، لتتسبب فى إثارة التعاطف العالمي معه، حيث ظن الجميع موته فى البداية ولكنه استفاق بعد إنعاش قلبي رئوي فى أرض الملعب.

وتم إيقاف المباراة فى البداية بعد سقوط إريكسن، لكن تقرر لاحقا استئنافها، وفازت فنلندا 1-صفر بعد أن سجل المهاجم يويل بوهيانبالو الهدف الوحيد فى الدقيقة 60 من المحاولة الوحيدة لفريقه على المرمى.

تعرف على «CPR» الذى أنقذ حياة لاعب الدنمارك..

- هذا المصطلح يعنى الإنعاش القلبي الرئوي، وهى عملية إسعافية طارئة، يقوم بها المسعفون من أجل الحفاظ على وظائف القلب والدماغ.

- تتم من خلال استخدام الصدمات الكهربائية لإنعاش قلب المصاب وإعادته إلى وعيه فى أسرع وقت وتجنب أي مضاعفات صعبة.

- يكون المصاب فى ذلك الوقت فى حالة موت سريري، وحال لم يتم البدء بعملية الإنعاش على الفور، تبدأ خلايا الدماغ بالتلف فى دقائق.

- ويُعد إجراء الإنعاش القلبي الرئوي الطبي الوسيلة الموصي بها فى التعامل مع الأزمات الصحية المتمثلة فى توقف المصاب عن التنفس.

خطوات إسعاف CPR تبدأ بالتأكد من أمان المكان للمريض، ثم اختبار ردة فعله عن طريق هز جسده أو النداء عليه ومتابعة كيفية استجابته، ثم وضعه على ظهره، وفتح المجاري التنفسية بالضغط على جهة جبينه بقوة، ثم رفع فكه إلى الأعلى، حتى التأكد من أن التنفس طبيعي ومُنتظم.

ومن الضروري جعل المصاب نائمًا على جانبه الأيمن للحفاظ على عدم إغلاق مجرى التنفس، وتنشيط الدورة الدموية، وبعدها يتم الاستعانة بـ"ماسك التنفس"، وجهاز الصدمات المتنقل للاطمئنان على عمل نبض القلب بشكل سليم، ثم نقل المصاب إلى المستشفى.