الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

8 طرق لتعليم طفلك القراءة بسهولة

حجم الخط
قراءة الطفل.webp
لندن - وكالات

لا تبدأ معرفة القراءة والكتابة فقط عندما يدخل الطفل المدرسة، ولكن منذ الولادة تقريبًا، حيث يكتسب الأطفال والرضع المهارات التي سيستخدمونها في القراءة، وتعد المرحلة بين 3 و5 سنوات من عمر الأطفال حاسمة لتنمية القراءة لديهم

وتعتبر القراءة للأطفال أفضل طريقة لغرس حب القراءة لديهم، وعلى الرغم من ذلك فإن الكثير من الآباء لا يقرؤون لأطفالهم.

8 خطوات بسيطة للبدء في تعليم ابنك القراءة في المنزل.

1- بناء الوعي الصوتي
تساعد أغاني الأطفال على تعليمهم القافية والإيقاع، مما يساعدهم على سماع الأصوات والمقاطع في الكلمات، وهي طريقة جيدة لبناء الوعي الصوتي وهو إحدى أهم المهارات في تعلم القراءة، ويعد هذا النشاط المرح طريقة رائعة للأطفال لتطوير مهارات القراءة والكتابة بشكل ضمني والتي ستهيئهم للنجاح في عملية القراءة فيما بعد.

2- بطاقات الكلمات
قومي بقص بطاقات بسيطة، واكتبي عليها كلمات تحتوي على 3 أحرف، اطلبي من طفلك اختيار بطاقة، ثم اقرآ الكلمة معا، وارفعي 3 أصابع.

اطلبي منه قول الحرف الأول الذي يسمعه في الكلمة، ثم الثاني، ثم الثالث، ويبني هذا النشاط مهارات الصوتيات الأساسية وتحليل الكلمات، مما يساعده على تعلم كيفية نطق الكلمات، وإذا كان طفلك قد بدأ للتو في تعلم الحروف الأبجدية فركزي على الصوت الذي يصدره كل حرف أكثر من أسماء الحروف نفسها.

قراءة الطفل2.webp
 

3- بيئة غنية بالطباعة
تمكّن رؤية الكلمات المطبوعة على الملصقات والكتب وغيرها الأطفال من رؤية وتطبيق الروابط بين الأصوات ورموز الحروف، وعندما تكونين بالخارج اجعلي طفلك يلاحظ الرسائل على اللوحات الإعلانية واللافتات، وركزي معه على الحرف الأول في الكلمة، اسأليه: كيف ننطق هذا الحرف؟ هل تعرف كلمة أخرى تبدأ بهذا الصوت؟

4- لعبة الكلمات
ركزي على ألعاب الكلمات البسيطة بشكل منتظم، وعلى ممارسة الألعاب التي تشجع طفلك على الاستماع والتعرف على الأصوات في الكلمات والتلاعب بها، فعلى سبيل المثال اطرحي أسئلة مثل: ما الصوت الذي تبدأ به هذه الكلمة؟ وما الصوت الذي تنتهي به؟


5- المهارات الأساسية
عليك فهم المهارات الأساسية الخاصة بتعليم طفلك القراءة، وهي 5 مكونات أساسية تشتمل على الوعي الصوتي، القدرة على سماع الأصوات المختلفة في الكلمات والتلاعب بها، الصوتيات، التعرف على العلاقة بين الحروف والأصوات التي تصدرها المفردات، فهم معنى الكلمات وتعريفاتها وسياقها، فهم معنى النص، سواء في كتب القصص أو كتب المعلومات، الطلاقة، القدرة على القراءة بصوت عال بسرعة وفهم ودقة.

6- قوة التكنولوجيا
يعد استخدام الكمبيوتر أو الهاتف المحمول أو الحاسوب اللوحي متعة خاصة لطفلك، يمكنك استخدام بعض المواقع لتعلم القراءة وتحويل وقت المرح لدى طفلك إلى فرصة للتعلم، كما أنه توجد العديد من الكتب الكلاسيكية التي يمكن لطفلك قراءتها في التطبيقات المتاحة على هاتفك.

7- تحفيز طفلك
يجب أن يكون تعلم القراءة عملية ممتعة للحفاظ على تحفيز الأطفال للتحسن، قد يكون الطفل متحمسا للتعلم في البداية، ولكن بمجرد أن تصعب الأمور عليه يشعر بالإرهاق ويستسلم بسهولة.

بصفتك والدته يجب الانتباه إلى هذه المرحلة ومعرفة كيفية تحفيزه مرة أخرى، كاستخدام نظام المكافآت عند إكمال النشاط والوصول إلى مستويات جديدة.

8- القراءة الحوارية
لا يدرك الكثير من الناس عدد المهارات التي يمكن اكتسابها من خلال فعل القراءة البسيط للطفل، هذا لا يُظهر لهم كيفية نطق الكلمات فحسب، بل يقوم أيضا ببناء مهارات الفهم الأساسية، وتنمية مفرداتهم، والأفضل من ذلك أيضا اتباع أسلوب القراءة "الحوارية"، وذلك عندما تطلبين من طفلك المشاركة في القصة.