الساعة 00:00 م
الأحد 05 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

بانضمام أسير من غزة

ارتفاع قائمة "عمداء الأسرى" لـ 75

حجم الخط
الأسير مراد فهمي أحمد أبو معيلق من قطاع غزة
رام الله - وكالة سند للأنباء

أفاد مركز "فلسطين لدراسات الأسرى"، بأن قائمة عمداء الأسرى ارتفعت اليوم لتصل إلى 75 أسيرًا بدخول معتقل من قطاع غزة عامه الـ 21 على التوالي في سجون الاحتلال.

وعمداء الأسرى؛ مصطلح فلسطيني يُطلق على من أمضى أكثر من 20 عامًا في سجون الاحتلال الإسرائيلي بشكل متواصل.

وقال المركز الحقوقي في بيان له اليوم الخميس، إن الأسير المريض مراد فهمي أحمد أبو معيلق (44 عامًا)، من المنطقة الوسطى بقطاع غزة التحق بقائمة عمداء الأسرى اليوم.

وأشار إلى أن أبو معيلق معتقل منذ 17 حزيران/ يونيو 2001، ويقضى حكمًا بالسجن الفعلي بحقه لمدة 22 عامًا.

وأوضح أن "أبو معيلق" اعتقل بعد إطلاق النار عليه بشكل متعمد، الأمر الذي تسبب له بإعاقة حركية، واضطر لاستخدام كرسي متحرك وعكاكيز لعدة سنوات داخل السجن.

ويعاني الأسير من وضع صحي متردي وينقل بين الحين والآخر للمستشفيات، حيث أصيب نتيجة الإهمال الطبي بمرض في الأمعاء يؤدي إلى تعفنها.

وأجريت للأسير 8 عمليات جراحية تم خلالها استئصال جزء كبير من أمعائه، ورغم ذلك لا تزال حالته الصحية سيئة، ولا يقدم له علاج مناسب أو رعاية طبية حقيقية.

وطالب "مركز فلسطين" المؤسسات الحقوقية والإنسانية بالتدخل لدى الاحتلال والضغط عليه لإطلاق سراح الأسير "أبو معيلق" حيث أمضى غالبية محكوميته ولم يتبق له سوى عامين فقط.

وبيّن بأن قائمة عمداء الأسرى تضم 13 أسيرًا مضى على اعتقالهم ما يزيد عن 30 عامًا؛ أقدمهم كريم وماهر يونس، معتقلان منذ عام 1983، بينما 34 أسيرًا تجاوزت فترة اعتقالهم ما يزيد عن ربع قرن (25 عامًا).

ولفت النظر إلى أن 25 أسيرًا، من بين العمداء، معتقلين منذ ما قبل اتفاق أوسلو الذي وقعته السلطة مع الاحتلال عام 1994، ويطلق عليهم "الأسرى القدامى".

والأسرى القدامى؛ من تبقى من الأسرى الذين اعتقلوا خلال سنوات الانتفاضة الأولى 1987 وما قبلها، وكان من المفترض إطلاق سراحهم جميعًا، ضمن الدفعة الرابعة من صفقة إحياء المفاوضات بين السلطة والاحتلال، أواخر 2013.

وطالب "مركز فلسطين"، وسائل الإعلام بتسليط الضوء أكثر على هذه الشريحة من الأسرى. داعيًا لعمل جاد وحقيقي لإطلاق سراحهم.