الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

تنسيق أمريكي إسرائيلي لمواجهة "المُسيرات الإيرانية"

حجم الخط
واشنطن - وكالات

نقل موقع "أكسيوس" الإخباري الأمريكي عن مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين قولهم إن البلدين اتفقا خلال اجتماع في واشنطن آخر أبريل/ نيسان الماضي على تشكيل مجموعة عمل مشتركة لمواجهة تهديدات إيرانية.

وأوضح الموقع أن الحديث يدور عن الطائرات المسيرة والصواريخ الدقيقة الموجهة التي تنتجها إيران وتزود بها حلفاءها في المنطقة.

وتحدث رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي عن "تعاون استثنائي" مع أمريكا لمواجهة إيران.

وذكر المسؤولون الأمريكيون والإسرائيليون أن الاجتماع الأول لمجموعة العمل عقد قبل 3 أسابيع بحضور مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان ونظيره الإسرائيلي مائير بن شبات.

واقترح الوفد الإسرائيلي خلال الاجتماع وضع إطار تعاون إقليمي يشمل الدول العربية، التي تواجه تهديدًا مماثلًا من الطائرات المسيرة والصواريخ الإيرانية.

وأضاف المسؤولون أن الجانب الإسرائيلي اقترح فرض منطقة حظر جوي على الطائرات المسيرة إيرانية الصنع، دون تفاصيل عن كيفية عمل ذلك.

وأورد موقع أكسيوس أن المسؤولين الإسرائيليون توقعوا استمرار اجتماعات مجموعة العمل، لأن إدارة الرئيس جو بايدن ترى أن تهديد الطائرات المسيرة للقوات الأمريكية في المنطقة يمثل أولوية قصوى.

وأضاف المصدر نفسه أن الإدارة الأمريكية تخشى ازدياد الخطر بصورة أكثر مع انتشار التكنولوجيا.

حوادث سابقة

وكانت قاعدة الأسد الجوية العراقية التي تضم قوات أمريكية قد تعرضت في الثامن من مايو/ أيار الماضي لهجوم بطائرة مسيرة ألحق أضرارًا بأحد مستودعات القاعدة.

وسبق لجيش الاحتلال الإسرائيلي أن ذكر يوم 18 مايو/ أيار الماضي إبان الهجوم على قطاع غزة أنه أسقط طائرة مسيرة إيرانية حاولت دخول المجال الجوي الإسرائيلي.

وفي سياق متصل، وصف رئيس أركان جيش الاحتلال الجنرال أفيف كوخافي، أمس الأربعاء، التعاون مع الولايات المتحدة ضد إيران بأنه "استثنائي في نطاقه" وبلغ "ذروته النوعية".

وبحث المسؤول العسكري الإسرائيلي في ولاية فلوريدا شرقي أمريكا مع قائد القيادة المركزية للجيش الأمريكي بالشرق الأوسط الجنرال فرانك ماكنزي ملفات إيران، والحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة، والنزاع في سوريا.

وذكر بيان لجيش الاحتلال الإسرائيلي أن "الهدف المشترك والمركزي بينه وبين نظيره الأمريكي المركزي هو إيران، التي تعمل على إنشاء وتأسيس قوات إرهابية في العديد من الدول في جميع أنحاء الشرق الأوسط".

وحسب البيان، فإن رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي عرض خلال لقائه بمستشار الأمن القومي الأمريكي جاك سوليفان، ومدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (CIA) وليام بيرنز، "الطرق الممكنة لمنع إيران من امتلاك قدرات نووية عسكرية".