الساعة 00:00 م
الأربعاء 24 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

أطلقت من قطاع غزة

20 حريقًا في "غلاف غزة" بفعل بالونات حارقة

حجم الخط
غلاف غزة.jpeg
القدس - سند

أفادت مصادر إسرائيلية، بأن 20 حريقًا اندلعت اليوم الثلاثاء، في مستوطنات "غلاف غزة" بفعل بالونات حارقة أطلقت من قطاع غزة.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، أن فرق الإطفاء الإسرائيلية رصدت اندلاع 20 حريقًا في غلاف غزة نهار اليوم الثلاثاء، وسيطرت على غالبيتها.

وقالت صحيفة "هآرتس" العبرية، إن الحرائق اندلعت في عدة مستوطنات بالغلاف، بسبب سقوط بالونات حارقة أطلقت من غزة، على مدار اليوم.

وأضافت الصحيفة العبرية، أنه تم السيطرة على غالبية هذه الحرائق وإخمادها، بعد عدة ساعات من اندلاعها.

وبيّن موقع "حدشوت 24" و"مفزاك لايف"، بأن حريقين اندلعا في تجمع مستوطنات "أشكول"، وآخر في "كرم أبو سالم"، وحريق في مستوطنة "شاعر هنيغف"، بفعل البالونات الحارقة.

وأشار الإعلام العبري، إلى أن 3 حرائق اندلعت في منطقة "كيسوفيم"، إثر بالونات حارقة أطلقت من قطاع غزة.

وأعلنت سلطات الاحتلال صباح اليوم، وقف تزويد محطة توليد الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة بالوقود حتى إشعار آخر، ردًا على استمرار إطلاق البالونات الحارقة.

وكان الاحتلال قد فرض حصارًا بحريًا على القطاع وقلص فيما بعد مساحة الصيد إلى 6 أميال بحرية من 15 ميل، بادعاء تواصل إطلاق البالونات.

وصعد الشبان الفلسطينيون خلال اليومين الماضيين من إطلاق البالونات المذيلة بفتائل مشتعلة في ظل تلكؤ الاحتلال بتنفيذ تفاهمات رفع الحصار عن قطاع غزة.

وطوّر الفلسطينيون خلال مسيرات العودة السلمية، طرقًا جديدة لمقاومة الاحتلال؛ من بينها استخدام الطائرات الورقية المحملة بالزجاجات الحارقة والعبوات الناسفة وإطلاقها صوب أهداف إسرائيلية داخل الأراضي المحتلة عام 1948.

وتسببت تلك الطائرات، باحتراق مساحات واسعة من أراضي المستوطنين المزروعة بالقمح والشعير، واحتراق مئات الدونمات من الغابات.

وكبدت الحرائق، الاحتلال خسائر مالية بالغة بسبب احتراق محاصيل المستوطنين، واضطرار بعضهم إلى حصادها بشكل مبكر.

يشار إلى أن "سلطة الطبيعة والحدائق" الإسرائيلية، أقرت بأن الحرائق أتت على آلاف الدونمات من الأحراش والمناطق الزراعية والطبيعية في غلاف غزة، منذ بدء إطلاق تلك الطائرات.

ونوهت إلى أنها جاءت بما يوازي 14% من مجمل المحميات الطبيعية الإسرائيلية، بالإضافة إلى خسائر مادية في المحميات فقط قدرت بـ 15 مليون شيقل (4.2 مليون دولار).

ونوهت إلى أن إصلاح آثار الحرائق سيستغرق سنوات طويلة وأن الضرر الذي حصل نتيجة هذه الحرائق غير مسبوق في مناطق "إسرائيل".

وفشلت حتى اللحظة محاولات الجيش الإسرائيلي في التعامل مع هذه الطائرات التي باتت تشكل تهديدًا حقيقيًا للمحاصيل القريبة من السياج الفاصل.

ونتيجة لذلك، أصبح الجيش يُلاحق كل من يُطلق طائرة أو بالونًا من خلال إطلاق النار عليه سواء من خلال طائراته أو قناصيه.