الساعة 00:00 م
الجمعة 23 مايو 2025
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.83 جنيه إسترليني
5.07 دينار أردني
0.07 جنيه مصري
4.06 يورو
3.6 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

تغير المواقف الأوروبية من حرب الإبادة.. ما السر وما مدى التأثير؟

حماس: لا مفاوضات حقيقية منذ السبت ونتنياهو يُحاول تضليل العالم

منظمات أممية ومحلية لـ سند: الاحتلال يضلل العالم في قضية مساعدات غزة

كيف حولت جائحة كورونا الحاويات الفارغة إلى ذهب؟

حجم الخط
264546918_7b2fdbf42a_h.webp
لندن-وكالات

ارتفعت أسعار شحن الحاويات الى مستويات قياسية بعد نحو 18 شهرا من تفشي جائحة كوفيد، التي عطلت سلاسل الإمداد وزادت الطلب على الشحن البحري بشكل كبير.

وقال آلان مورفي رئيس شركة "سي انتليجنس" الاستشارية في تصريح صحفي: "إننا نفتقر بشكل أساسي الى السفن والحاويات الفارغة".

وأضاف أن هناك نقص هائل في الحاويات الفارغة، فهي موجودة في المكان الخطأ وعالقة في موانئ بعيدة، وغير متوافرة في آسيا" لتحميلها بالبضائع.

وارتفعت كلفة نقل حاوية إلى أوروبا، فقد وصلت إلى 10 آلاف دولار، مقارنة ب1,600 فقط في الفترة نفسها العام الماضي.

وأشار "مورفي" إلى أن هذا الوضع غير المسبوق ضاعف من الصعوبات التي شهدها القطاع في السنوات العشر الماضية والتي كانت "سيئة للغاية لخطوط الشحن".

وسجلت شركة "سي ام ايه سي جي ام" للحاويات والشحن ومقرها مرسيليا أرباحا صافية تزيد على ملياري دولار في الربع الأول من عام 2021 وحده، أي 40 مرة أكثر من العام السابق.

وأعلنت منافستها الدنماركية "ميرسك" عن أرباح صافية أعلى بلغت 2,7 مليار دولار للأشهر الثلاثة الأولى من العام، أي 13 ضعفا أكثر من العام الماضي.

وقال جان مارك لاكاف الرئيس التنفيذي لهيئة خبراء الخدمات البحرية الفرنسية "ارماتور دي فرانس" إنه لا يتوقع عودة الأمور الى طبيعتها قبل الربع الأول من عام 2022.