الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

الحمل والسفر.. لا تعارض

حجم الخط
برلين - وكالات

تعتقد الكثير من النساء بأن ‫الحمل يتعارض مع السفر لخطورته على صحة الأم والجنين.

أوضح  أخصائي أمراض النساء الألماني "يان بيتر زيدنتوبف"، أن الحمل لا يتعارض مع السفر، إلا أنه يجب على الحامل الانتباه لبعض ‫النقاط، كي لا تواجه متاعب صحية تفسد متعة السفر.

‫وبين يان أن أفضل توقيت للسفر هو الثلث ‫الثاني من الحمل، أي بين الأسبوع 12 و24 حيث تكون متاعب الثلث ‫الأول من الحمل كالغثيان والتعب قد تلاشت، كما أن الجسم لا يكون مثقلا ‫بعبء الحمل إلى حد كبير.

‫وأشار زيدنتوبف إلى أهمية الانتباه لقواعد ولوائح السفر الخاصة ‫بشركات الطيران وشركات الملاحة البحرية؛ حيث لا تسمح بعض شركات الطيران ‫بسفر الحوامل اعتبارا من الأسبوع 36، وبعض الشركات لا تسمح بالسفر ‫اعتبارا من الأسبوع 28.

‫وتعد شركات الملاحة البحرية أكثر صرامة في هذا الشأن، حيث إنها لا تسمح ‫في الغالب بسفر الحوامل اعتبارا من أسبوع الحمل 24.

من جانبه، أوضح طبيب أمراض النساء الألماني "كريستيان ألبرينغ"، أن الحامل غالباً ما تعاني ‫من متاعب الأوردة، لذا فإن السفر بالقطار أو بالسيارة -الذي تتخلله ‫فترات توقف قصيرة- يعد أفضل من السفر بالطائرة.

‫‫وقال كريستيان، إنه في حال الرحلات الجوية الطويلة ‫ينبغي استشارة الطبيب المعالج أولا، حيث قد يكون من المفيد أخذ حقنة ‫للحيلولة دون تخثر الدم.

وأفاد معهد روبرت كوخ الألماني أن التطعيمات تمثل إشكالية بالنسبة ‫للحامل التي ترغب في السفر، حيث لا يجوز تلقي تطعيمات معينة ‫كاللقاحات الحية ضد الحمى الصفراء مثلا، ولكن يمكن تلقي تطعيم ‫ضد التهاب الكبد الوبائي A.

‫كما ينبغي على الحامل تجنب السفر إلى المناطق الموبوءة بالملاريا، فعلى ‫الرغم من إمكانية علاجها خلال الحمل فإن العدوى قد تتسبب في حدوث ‫مضاعفات لدى الأم والجنين على حد سواء.

‫‫وشددت الجمعية الألمانية للتغذية على أهمية الالتزام ببعض ‫القواعد الغذائية أثناء السفر، لتجنب أمراض الجهاز الهضمي، أبرزها ‫طهي الطعام جيداً وغسل الفواكه وتقشيرها والتخلي عن الأطعمة المحتوية على ‫البيض النيئ، مع شرب الماء من زجاجات محكمة الغلق بدلا من ماء الصنبور.

‫ وينصح د. زيدنتوبف الحوامل بتجنب حمامات الشمس المكثفة والأنشطة السياحية الخطرة كالغوص والتجول على ارتفاع يزيد على 2500 متر ‫بسبب نقص الأوكسجين، والتخلي عن حمامات الساونا في ‫حال المعاناة من مشاكل بالدورة الدموية.

وينبغي استشارة الطبيب المعالج بشأن الأدوية التي يجوز ‫اصطحابها أثناء السفر، مع مراعاة اصطحاب كريم واق من الشمس ذي مُعامل ‫حماية "SPF" عال، لتجنب الإصابة بحروق الشمس.