الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

محادثات أمريكية مع الإمارات والسعودية بعد خلاف "أوبك"

حجم الخط
182571.jpeg
واشنطن-وكالة سند للأنباء

قالت أمريكا إنها أجرت محادثات رفيعة المستوى مع مسؤولين من السعودية والإمارات على هامش الخلاف في مجموعة "أوبك بلس" النفطية بشأن زيادة الإنتاج.

وذكرت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، أن مسؤولي الإدارة الأمريكية أجروا محادثات أمس الثلاثاء، مع المسؤولين في الرياض وأبوظبي.

وأضافت: "لسنا طرفاً في هذه المحادثات، لكن خلال عطلة نهاية الأسبوع وحتى هذا الأسبوع، أجرينا عدداً من المحادثات رفيعة المستوى مع مسؤولين البلدين وشركاء آخرين معنيين".

لم تكشف "ساكي" هوية المسؤولين الأمريكيين، فيما ألمحت إلى أنها لا تتوقع إجراء الرئيس الأمريكي جو بايدن مكالمات شخصية مع مسؤولي البلدين.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض إن الولايات المتحدة تأمل في أن تؤدي المحادثات إلى اتفاق "من شأنه تعزيز الوصول إلى طاقة اعتمادية وميسورة التكلفة"، وفقاً لـ"سي إن إن".

وأكدت أن محادثات مجموعة أوبك بلس مهمة بالنسبة للإدارة الأمريكية كونها مرتبطة بأسعار النفط في الولايات المتحدة.

ونبهت: "لهذا السبب يراقب فريقنا أسعار البنزين باستمرار ويتواصل بشكل مباشر مع أطراف أوبك للتوصل إلى صفقة والسماح للزيادات المقترحة في الإنتاج بالمضي قدماً".

وشهدت أسعار النفط الخام ارتفاعاً، تزامناً مع الخلاف بشأن زيادة الإنتاج.

وكانت دول "أوبك بلس" قد أجرت محادثات، الخميس والجمعة الماضيين، حول زيادة الإنتاج دون التوصل إلى اتفاق، لتقرر الدول عقد جولة جديدة من المحادثات الاثنين، إلا أنها أُلغيت.

وعارضت الإمارات مقترحًا سعودياً روسياً لزيادة الإنتاج خلال اجتماع "أوبك+"، وهو ما أحرج الرياض التي تقود التحالف النفطي.

وتطالب الإمارات، بزيادة إنتاج النفط (تخفيف قيود الإنتاج الحالية)، دون ربطه بقرار لتمديد اتفاق خفض الإنتاج حتى ديسمبر 2022م، بدلاً من أبريل المقبل، بينما تريد السعودية زيادة الإنتاج والتمديد معاً.

وردَّ وزير الطاقة السعودي، في مقابلة مع تلفزيون "العربية"، مساء الأحد الماضي: "بذلنا في التحالف جهداً خيالياً لتحقيق استقرار السوق النفطية. يعيب علينا ألا نحافظ عليه".

ولفت إلى أن "المطلوب الآن شيء من التنازل وشيء من العقلانية".