الساعة 00:00 م
الأحد 05 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

روسيا تتوسط بين السعودية والإمارات لإنقاذ اتفاق أوبك

حجم الخط
موسكو - وكالات

قالت ثلاثة مصادر في "أوبك بلس"، إن روسيا تقود مساعٍ لتسوية خلاف بين السعودية ودولة الإمارات من أجل المساعدة في إبرام اتفاق لزيادة إنتاج النفط خلال الأشهر المقبلة.

وأشارت المصادر إلى أن "أوبك وحلفاؤها لم يحددوا حتى الآن موعدًا لاجتماعهم القادم".

وأضافت أن موسكو، التي تحث على زيادة في الإنتاج، تعمل الآن خلف الكواليس لجلب كل من الرياض وأبو ظبي إلى طاولة المفاوضات لإيجاد مسار إلى اتفاق.

ولروسيا علاقات سياسية واقتصادية قوية مع كل من السعودية والإمارات.

وصرح أحد المصادر الثلاثة: "لدينا وقت للتوصل إلى قرار، ويحدونا الأمل بأننا سنجتمع الأسبوع القادم، وأن يتم إبرام اتفاق".

ونوه المصدران الآخران إلى أن "الكويت، وهي عضوة في منظمة أوبك، تعمل أيضًا لتسوية الخلافات بين السعودية والإمارات".

وبيّن مصدران مختلفان في أوبك أنه "لم يحدث تقدم في المفاوضات، ولم يتم اقتراح موعد جديد لاجتماع". وأكد أحدهما: "لا يوجد تطور جديد في هذه المرحلة".

وكانت الخلافات بين السعودية (أكبر منتج في أوبك) والإمارات، التي عارضت تمديد قيود الإمداد الرامية إلى دعم الأسعار بعد انخفاض الطلب بفعل الجائحة، هي السبب الرئيسي وراء فشل المناقشات في اجتماع أوبك بلس الأخير.

ارتفاع السعر ومخاوف من الانخفاض

وارتفعت أسعار النفط، أمس الأربعاء، متعافية من انخفاض حاد في الجلسة السابقة عقب إلغاء محادثات بين منتجي أوبك بلس.

وقد رفع ذلك احتمالات أن يتحول كبار مصدري الخام في العالم إلى رفع الإنتاج لاقتناص حصص سوقية.

وارتفع خام برنت 1% ليصل إلى 75.27 دولارًا للبرميل، وذلك بعد أن خسر أكثر من 3% الثلاثاء، كما ارتفع الخام الأميركي 1.2% ليبلغ 74.25 دولارًا للبرميل بعد أن تراجع بأكثر من 2% في الجلسة السابقة.

وأثار الإخفاق في المحادثات مخاوف من انهيار الاتفاقات الخاصة بتقييد الإنتاج، وإغراق السوق بالإمدادات، وبالتالي انخفاض الأسعار.

وقالت مجموعة أوراسيا في مذكرة إنه "على الرغم من المخاطر المتزايدة لانهيار أوبك بلس فإن القيادتين في الرياض وأبو ظبي ستحاولان على الأرجح تجنب مثل هذه النتيجة".

وصوتت أوبك، الجمعة، على زيادة الإنتاج بنحو مليوني برميل يوميًا من أغسطس/آب إلى ديسمبر/كانون أول، وتمديد التخفيضات المتبقية في الإنتاج حتى نهاية العام المقبل، لكن المعارضة الإماراتية عرقلت الاتفاق.

من جانبه، قال بنك "غولدمان ساكس" إن فشل المناقشات ألقى بظلال من الضبابية على سياسة إنتاج أوبك، لكنه توقع أن يرتفع سعر خام برنت إلى 80 دولارًا للبرميل في أوائل العام المقبل.

وكان الخبير النفطي الكويتي أحمد بدر الكوح، قد توقع في وقت سابق أن تظل أسعار النفط فوق 70 دولارًا خلال الفترة القليلة المقبلة، مع احتمالات لمزيد من الارتفاع في حال عدم التوصل إلى اتفاق بين دول مجموعة "أوبك بلس".

وقال الكوح، إن أسعار الخام بحدود 70 دولارًا تظل مرضية لمنتجي النفط من داخل المجموعة وخارجها، لكنها بالمقابل تعتبر عالية ومكلفة للدول المستهلكة.

ورأى أن من شأن الاتفاق على ضخ 400 ألف برميل إضافية من جانب أعضاء مجموعة "أوبك بلس" أن يهدئ الأسواق ويبعث رسائل طمأنة للمستهلكين.