الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

مطالبات لرومانيا بعدم نقل سفارتها للقدس

حجم الخط
البرلمان العربي
القاهرة - وكالات

طالب رئيس البرلمان العربي مشعل السلمي، رومانيا، بعدم نقل سفارتها لدى إسرائيل إلى مدينة القدس عاصمة فلسطين.

ودعا السلمي إلى الالتزام بقرارات الأمم المتحدة وعدم المساس بالوضع التاريخي والقانوني القائم للقدس.

وأكد على إرساله رسائل إلى كل من الرئيس الروماني، ورئيسي مجلسي النواب والشيوخ في رومانيا، تعبر عن رفض البرلمان العربي التام تصريحات رئيسة وزراء رومانيا فيوريكا دانسيلا، بشأن نية بلادها نقل سفارتها إلى القدس.

وطالب السلمي رئيس رومانيا والبرلمان الروماني إلى عدم نقل سفارة بلادهما إلى القدس، وذلك بناء على العلاقات التاريخية والمصالح المشتركة بين الشعبين الروماني والعربي.

وعد قرار رومانيا انتهاكا للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، وتحولا جذريا في موقف رومانيا من عملية السلام في الشرق الأوسط، والتي كانت في مقدمة الدول التي اعترفت بدولة فلسطين في عام 1988.

وشدد على ضرورة التزام رومانيا بما أقرته الأمم المتحدة من قرارات ذات صلة بمدينة القدس المحتلة.

وأضاف: " على رومانيا الالتزام بالإجماع الدولي الذي عكسه قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة في 21 ديسمبر 2017، الذي اعتبر أن أي قرارات أو إجراءات تهدف إلى تغيير طابع القدس أو تركيبتها الديموغرافية باطلة".

وأعلنت رئيسة الحكومة الرومانية فيوريكا دانسيلا، في مارس الماضي عزمها نقل سفارة بلادها لدى إسرائيل إلى القدس.

واعترفت الولايات المتحدة الأمريكية في ديسمبر 2017 بالقدس عاصمة لإسرائيل، ونقلت في 14 مايو 2018 سفارتها من تل أبيب إلى القدس.

وبعد يومين من نقل الولايات المتحدة سفارتها إلى القدس، حذت جواتيمالا حذوها، ولاحقا بارجواي التي تراجعت بدورها عن الخطوة بعد أقل من أربعة أشهر.

وأعلنت دول أخرى مثل البرازيل ورومانيا عن نية مماثلة لنقل سفاراتها إلى القدس لكن الخطوة لم تنفذ على أرض الواقع وسط تحركات فلسطينية وعربية لمنع ذلك.