الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

بسبب تصنيف عملهم كـ "فيلم إسرائيلي"

ممثلون فلسطينيون يتغيبون عن مهرجان كان

حجم الخط
القدس - وكالة سند للأنباء

قرر مجموعة من الممثلين الفلسطينيين أبطال فيلم "فليكن صباحا" (Let It Be Morning) مقاطعة دورة مهرجان كان السينمائي الدولي لهذا العام.

وأشار الفنانون إلى أن المقاطعة تأتي "احتجاجًا على تصنيف اللجنة المنظمة فيلمهم أنه فيلم إسرائيلي".

وعلى الرغم أنها فرصة ذهبية للمواهب الجديدة للوصول إلى العالمية والالتقاء بالسينمائيين من حول العالم فإن أبطال فيلم "فليكن صباحا" قرروا اتخاذ موقف ومعارضة أي محاولات لطمس هويتهم وثقافتهم الفلسطينية وإقصائهم كمواطنين فلسطينيين.

ونشر الممثلون بيانًا بشأن قرار انسحابهم من المهرجان عبر منصات التواصل الاجتماعي قالوا فيه "ليس بمقدورنا أن نتغاضى عن التناقض الكامن في تصنيف الفيلم في مهرجان كان على أنه فيلم إسرائيلي".

وتابع البيان: "فيما تواصل إسرائيل حملتها الاستعمارية المستمرة منذ عقود طويلة وممارستها التطهير العرقي والطرد والفصل العنصري ضدنا، ضد الشعب الفلسطيني".

وأضاف الممثلون أنه "في كل مرة تفترض فيها صناعة السينما أننا وأعمالنا نندرج تحت التسمية الإثنية القومية المعروفة بإسرائيلي فإنها تساعد في استدامة واقع غير مقبول فرض علينا".

وأكدوا: "نحن فنانون فلسطينيون قرض علينا الاستعمار الصهيوني حمل الجنسية الإسرائيلية، للحفاظ على القمع المستمر للفلسطينيين داخل فلسطين، وإنكار لغتنا وتاريخنا وهويتنا".

ورفض أبطال الفيلم أن يقفوا مكتوفي الأيدي أو أن يقبلوا تسمية الدولة التي ارتكبت الموجة الأخيرة من القتل والعنف بحق الشعب الفلسطيني.

وأوضحوا: "لأن الصمت لا يؤدي فقط إلى تشريع الفصل العنصري، إنما يسمح أيضًا بإنكار وتبييض العنف والجرائم التي ترتكب بحق الفلسطينيين".

ووصفوا عملهم بأنه "ثمرة العمل الجماعي الإبداعي ويدور حول حالة الحصار، وهي عبارة صاغها الشاعر الفلسطيني محمود درويش".

وبيّن الفنانون: "حيث تتجسد حالة الحصار في الجدران ونقاط التفتيش والحواجز المادية والنفسية، والانتهاك للهوية والثقافة والحركة الفلسطينية وحقوق الإنسان الأساسية".

ووقع على البيان مجموعة من الفنانين البارزين، بينهم أليكس بكري، جونا سليمان، سليم ضو، إيهاب إلياس سلامة، إيزابيل رمضان، سامر بشارات، دريد اللداوي، يارا إلهام جرار، ومروان حمدان.

وعلى الرغم من أن مخرج الفيلم عيران كوليرين إسرائيلي الجنسية فإن عمله يعكس معاناة أبناء الشعب الفلسطيني وما يواجهونه من قمع واستبداد بسبب الاحتلال.

ووصف أبطال الفيلم في بيانهم المخرج بـ "الصديق والحليف"، وأعربوا عن دعمهم له وفخرهم بالمشاركة في الفيلم الجديد.

وتعليقا على قرارهم بالانسحاب، قال كوليرين، عبر صفحته بموقع فيسبوك، إنه يتفهم قرار أبطال فيلمه ويدعمهم، ورغم ألمه أنهم لن يكونوا هناك للاحتفال بعملهم فإنه يحترم قرارهم ونضالهم.

واشتهر كوليرين بكتابة وإخراج فيلم "زيارة الفرقة" (The Band’s Visit) عام 2007 الذي تم تعديله لاحقا إلى مسرحية مشهورة في برودواي.

قصة الفيلم

ويحكي الفيلم قصة مواطن فلسطيني ولد في إسرائيل يدعى سامي، عاد ذات يوم إلى مسقط رأسه مع زوجته وابنه لحضور حفل زفاف شقيقه، ويمر حفل الزفاف بسلاسة.

ولكن في طريق عودتهم إلى المنزل يتفاجؤون بأنهم غير قادرين على العودة إلى القدس عندما أغلق الجنود الإسرائيليون الطريق الوحيد للعودة.

وهنا يتوسل سامي للجنود، ويوضح لهم أنه مواطن إسرائيلي، وأن ابنه سيتغيب عن المدرسة، لكن دون جدوى، فتضطر الأسرة إلى العودة للقرية.

ويجد سامي نفسه مسجونًا ومحاصرًا في مسقط رأسه، دون أي تفسير للسبب أو إلى متى.

وتم اقتباس فيلم "فليكن صباحًا" من كتاب يحمل الاسم نفسه للصحفي وكاتب السيناريو والمؤلف سيد قشوع، وهو من فلسطينيي الداخل.