الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الطاقة الدولية": مأزق أوبك+ يهدد بحرب أسعار

حجم الخط
القدس - وكالات

أكدت وكالة الطاقة الدولية، أن "أسواق النفط ستشهد شحًا كبيرًا إذا استمر مأزق أوبك+، وإذا بقيت حصص الإنتاج عند مستويات شهر يوليو".

وأشارت الوكالة إلى أن "المحادثات المتعثرة بين كبار منتجي النفط بشأن ضخ المزيد من الإمدادات قد تتدهور، لتتحول إلى حرب أسعار".

وأردفت: "في الوقت الذي تطلق فيه اللقاحات المضادة لفيروس كورونا ارتفاعًا على طلب الخام".

ولفتت وكالة الطاقة الدولية النظر إلى أن "احتمال نشوب معركة على الحصة السوقية، حتى إذا كان بعيدًا، يهدد الأسواق، كذلك احتمال ارتفاع أسعار الوقود يهدد بتغذية التضخم وإلحاق الضرر بتعاف اقتصادي هش".

وانهارت الاثنين المحادثات بين وزراء من "أوبك+"، التي تضم المنتجين في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وروسيا ومنتجين آخرين، بعد فشل المفاوضات في إنهاء خلاف علني نادر بين السعودية، أكبر منتج في أوبك، والإمارات.

وفي البداية، صعد النفط بعد أنباء إلغاء الاجتماع لكن الأسعار تراجعت مع تركيز المتعاملين على احتمال أن النزاع سيدفع بعض المنتجين لزيادة إنتاجهم والبدء بتصدير المزيد من البراميل.

وفي ما لم تحدد "أوبك" وحلفاؤها حتى الآن موعدا لاجتماعهم القادم، قال مصدر مطلع: "لدينا وقت للتوصل إلى قرار ويحدونا الأمل في أن نجتمع الأسبوع القادم وسيتم إبرام اتفاق".

ولفت مصادر أخرى النظر إلى أن الكويت تعمل أيضًا على تسوية الخلافات التي برزت مؤخرًا بين السعودية والإمارات.

كما قال مصدران مختلفان في "أوبك" إنه لم يتم إحراز تقدم في المفاوضات بين الدول المنتجة للنفط حتى الآن واقتراح موعد جديد للاجتماع.