الساعة 00:00 م
الثلاثاء 23 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

6 نصائح تجعل طفلك ناجحًا اجتماعيًّا

حجم الخط
طفلل.jpg
لندن - وكالات

يجب على الوالدين مراعاة الفروق الفردية وعدم مقارنة الطفل بغيره من الأطفال، سواءً إخوته أو المحيطين به، فبعض الأطفال اجتماعيون ويندمجون بسرعة، فيما البعض الآخر يحتاجون إلى الوقت، التشجيع والاهتمام، حتى يستطيعوا الاندماج مع من حولهم.

فكيف تجعل طفلك ناجحًا اجتماعيًّا؟!

1-عدم إجبار الطفل

يعتقد البعض أن الإجبار هو الطريقة الصحيحة حتى يصبح الطفل اجتماعياً، وهذا بالطبع خطأ، يجب علينا أن نعرف سبب عدم قدرة الطفل على الاندماج أو تكوين صداقات، ربما يكون السبب أسلوبنا في التربية، أو خجل الطفل. يجب علينا معرفة السبب من خلال الحوار معه.

2-دعي طفلك يشارك في استقبال الضيوف

إن أغلب الأطفال يتعلمون عن طريق المحاكاة، خاصة في مرحلة الطفولة المبكرة، لذا إن مشاركة الطفل في استقبال الضيوف، الترحيب بهم، التعرف إليهم والتعريف بنفسه، من شأنها إزالة حاجز الخوف والرهبة، كذلك تعلمه القواعد الأساسية لاستقبال الضيف والتي ستساعده مستقبلاً عندما يكبر.

3-شجعي طفلك على تكوين صداقات

من الأمور المهمة التي يجب على الوالدين الاهتمام بها، هي قدرة الطفل على تكوين الصداقات والتفاعل مع من حوله، لذا من المهم التحدث مع الطفل عن معنى الصداقة وأهميتها.

4-اقترحي على طفلك دعوة أصدقائه للمنزل

علميه طريقة استقبالهم، وتحدثي معه عن المسموح وغير المسموح، القواعد والقوانين التي يجب الالتزام بها. ضعي معه قائمة بالمشروبات والأطعمة والسناك، والألعاب والأنشطة التي يمكنهم أن يقوموا بها.

5-شجعي طفلك لمشاركة أصدقائه مناسباتهم الاجتماعية

تعرفي على والدة صديق/ ة طفلك واحضري مناسباتهم سواءً عيد ميلاد أو حفل نجاح وغير ذلك، واجعلي طفلك يشارك اصدقاءه فرحتهم وساعديه في اختيار الهدية المناسبة لكل مناسبة.

6-احكي القصص لطفلك

للقصة دور مهم في تكوين بعض المفاهيم الاجتماعية وترسيخها، لذلك احرصي على اختيار القصص المناسبة والهادفة التي سوف تساعدك في جعل طفلك اجتماعياً.ِ