الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

عشية العيد ...11أسيرًا مضربون عن الطعام

حجم الخط
a1be94d130910358ad0e88b86a71704e.jpg.crdownload
رام الله-وكالة سند للأنباء

عشية عيد الأضحى يخوض 11 أسيراً في سجون "النقب الصحراوي" و"ريمون" و"عوفر" الإضراب عن الطعام رفضاً لاعتقالهم الإداري.

ويخوض الأسرى محمد الزغير، وسالم زيدات، ومحمد اعمر، ومجاهد حامد، ومنتصر بالله أبو عزوم في سجن "النقب" إضرابًا عن الطعام.

فيما يضرب في زنازين "ريمون" محمود الفسفوس، وشقيقه كايد، ورأفت الدراويش، وجيفارا النمورة، ومؤيد الخطيب بالإضافة إلى نضال خلف حيث يقبع في "عوفر".

وأوضح نادي الأسير أن محمد الزغير (34 عاماً) من الخليل، مضرب منذ 7 أيام وهذا الإضراب الثاني الذي يخوضه خلال فترة اعتقاله الأخير منذ شهر نيسان/ أبريل 2020م.

وأصدر الاحتلال بحقّه خمسة أوامر اعتقالٍ إداريّ، ما بين أربعة شهور وثلاثة شهور.

أما الأسير الزغير هو ناشط حقوقي ضد الاستيطان؛ فقضى ما مجموعه في سجون الاحتلال أكثر من 3 سنوات، وهو متزوج وأب لثلاثة أطفال.

فيما يواصل الأسير سالم زيدات (40 عاماً) من بلدة بني نعيم بمحافظة الخليل، إضرابه عن الطعام منذ 7 أيام، وهو معتقل منذ 22 شباط/ فبراير 2020.

وجاء اعتقاله على خلفية دخوله بدون تصريح للأراضي المحتلة عام 1948، وحكم عليه الاحتلال بالسّجن في حينه أربعة شهور.

وبعد أن أمضى مدة الاعتقال، حوّله الاحتلال إلى الاعتقال الإداريّ، وأصدر بحقّه خمسة أوامر، مدتها ما بين 3 شهور وأربعة شهور، وهو أسير سابق أمضى نحو عامين في سجون الاحتلال.

 والأسير متزوج وأب لخمسة من الأبناء والبنات أكبرهم يبلغ من العمر 17 عاماً، وأصغرهم أربع سنوات ونصف.

أما الأسير محمد منير اعمر (26 عاماً) من طولكرم، مضرب منذ خمسة أيام، واعتقل منذ تشرين الأول/ أكتوبر 2020،  وقد أصدر الاحتلال بحقّه ثلاثة أوامر اعتقال إداريّ.

وكذلك الأسير مجاهد محمود حامد من بلدة سلواد برام الله؛ فهو مضرب منذ خمسة أيام ومعتقل منذ 22 سبتمبر/ أيلول 2020، وقد أصدر الاحتلال بحقّه أمريّ اعتقال إداري مدتهما 6 شهور.

إضافة إلى الأسير حامد محرر حيث أمضى 9 سنوات في سجون الاحتلال وبعد عام وثلاثة شهور من الإفراج عنه أعاد الاحتلال اعتقاله إدارياً، وهو متزوج، حينما اُعتقل كان إبنه الوحيد يبلغ من العمر شهر.

ومنذ أربعة أيام شرع خمسة أسرى في سجن "ريمون" إضرابهم عن الطعام وهم: محمود الفسفوس (30 عاماً) من دورا بالخليل، اعتقل عدة مرات سابقاً منذ أن كان طفلًا.

 فيما أمضى سنوات في سجون الاحتلال أعاد الاحتلال اعتقاله إدارياً في شهر تموز 2020، وشقيقه كايد (32 عاماً) وهو أسير سابق اعتقل عدة مرات.

اعتقله الاحتلال في شهر تموز 2020 بعد اعتقال شقيقه بفترة وجيزة، وهو متزوج وأب لطفلة، حينما اعتقل كانت في رحم أمها، ورُزق بها وهو بالأسر واليوم تبلغ من العمر سبعة شهور.

ويواصل الأسير رأفت الدراويش (28 عاماً) من دورا بالخليل، إضرابه لليوم الرابع على التوالي، هو أسير سابق أعتقل عدة مرات، وكان اعتقاله الحالي في شهر تشرين الأول 2020، وهو متزوج وله ابنه، ويعاني من مشاكل في الصدر.

ومن بين المضربين منذ 4 أيام الأسير جيفارا النمورة (28 عاماً) وهو لاعب في المنتخب الفلسطيني، اعتقله الاحتلال في تشرين الأول 2020، وهذا الاعتقال الثاني الذي يتعرض له، وهو متزوج وله طفلة.

إضافة إلى الأسير مؤيد الخطيب (21 عامًا) من بيت لحم، وهو أسير سابق اعتقل عدة مرات، وهو كذلك شقيق شهيد الحركة الأسير داوود الخطيب.

وأكدت عائلة الأسير نضال مفلح خلف (49 عاماً) من نابلس، أنه شرع في إضراب عن الطعام منذ عدة أيام رفضاً لاعتقاله الإداري المستمر منذ شهر كانون الأول 2020.

وهو أسير سابق أمضى سنوات في سجون الاحتلال، ومتزوج وأب لثلاثة من الأبناء، كما أنه شقيق الأسير منذر مفلح المحكوم بالسجن 30 عاماً.

واليوم شرع الأسير المنتصر بالله أبو عزوم (36 عاماً) من أريحا، بإضراب مفتوح عن الطعام رفضاً لاعتقاله الإداري، وهو أسير سابق اعتقل عدة مرات، واعتقاله الحالي، كان في شهر نيسان 2021، وهو متزوج وأب لثلاثة أطفال.

الإضرابات الفردية الرافضة للاعتقال الإداري مستمرة، جراء تصعيد سلطات الاحتلال في سياسة الاعتقال الإداري، وتحديداً منذ شهر أيار الماضي.

علماً أن غالبية الأسرى الإداريين هم أسرى سابقون أمضوا سنوات في سجون الاحتلال، ويبلغ عدد الأسرى الإداريين في سجون الاحتلال نحو 540.