الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

معاناة الفلسطينيين تتفاقم في ظل غياب نظام وطني لإدارة الكوارث

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

ظروف قاسية يعانيها الأسرى جراء موجة الحر

حجم الخط
thumb (1).jpg
غزة-وكالة سند للأنباء

 أكد مركز فلسطين لدراسات الأسرى، اليوم الأحد، أن الأسرى في سجون الاحتلال يعيشون ظروفًا قاسية في ظل موجة الحر الشديد التي تضرب المنطقة.

وقال "المركز" في بيان صحفي وصل "وكالة سند للأنباء" "تحولت السجون إلى ما يشبه الأفران الحارة".

وأوضح أن الأسرى الأكثر معاناة من موجة الحر يقبعون في سجون الجنوب وهي: "النقب، وريمون، ونفحة، وايشل"، وتضم ما يقارب من نصف عدد الأسرى.

وتقع هذه السجون في منطقة صحراء النقب؛ حيث ترتفع درجات الحرارة والرطوبة إلى معدلات كبيرة، حيث وصفها الأسرى كأنها قطعة من جهنم، وأن أجسادهم تشوي بفعل الحرارة الشديدة كأنهم في أفران مشتعلة.

وأشار "المركز إلى أن الغرف التي يقبع بها الأسرى في سجن نفحة مغلقة من الجهات ولا يدخلها الهواء، مع عدم وجود وسائل تهوية كافية، وحتى بعض المراوح الموجودة بالغرف فإن الهواء الذي يخرج منها ساخن ويزيد من صعوبة الحياة.

وحذر من التداعيات السلبية على الأسرى في مثل هذا الظروف المناخية الصعب؛ إذ يُخشى من إصابة بعضهم بضربات شمس أو حالات إغماء وضيق في التنفس؛ نتيجة درجة الحرارة .

ونوه "المركز" إلى أن هذه الاجواء الحارة والجافة في المناطق الصحراوية تدفع بخروج الزواحف والحشرات الخطيرة والسامة، كأفاعي الصحراء القاتلة والقوارض والعقارب.

ودعا مركز فلسطين المؤسسات الدولية الى التدخل لحماية الأسرى من تداعيات الأحوال الجوية، والتي تضاف الى ممارسات الاحتلال التعسفية بحق الأسرى والتي تزيد من حجم معاناتهم .