الشاي الأخضر يحارب النوبات القلبية

حجم الخط
شاي.jpg
أبو ظبي - وكالات

من المعروف على نطاق واسع أن الشاي الأخضر مفيد للصحة، ومع إجراء المزيد البحوث عن فوائده، تظهر باستمرار أدلة علمية إضافية عن فوائد هذا المشروب السحري.

فوائد شرب الشاي الأخضر يوميًّا:

1- التغلب على "البكتيريا الخارقة"

طوّر الأطباء الكثير من المضادات الحيوية للتغلب على عدة أمراض، لكن بعض المضادات لم تعد فعّالة بالنظر إلى قدرة البكتيريا والطفيليات والفيروسات على تطوير نفسها. تُعرف تلك السلالات المتطورة وفقا للمجلة الطبية التي تصدرها جامعة هارفارد باسم "البكتيريا الخارقة" superbugs، أي تلك التي تستطيع التغلب على المضادات.

2- الوقاية من النوبات القلبية والسكتات الدماغية

أوضحت دراسة نُشرت عام 2006، شارك فيها أكثر من 40 ألفا من البالغين في اليابان، أن أولئك الذين يشربون أكثر من 5 أكواب من الشاي الأخضر يوميا يقل لديهم خطر الوفاة بالنوبات القلبية أو السكتات الدماغية بنسبة 26%..

3- مقاومة أمراض المناعة الذاتية

تشير أبحاث أجريت في جامعة ولاية أوريغون إلى أن الشاي الأخضر يحتوي مركّب "إيبيجالوكاتشين جاليت" Epigallocatechin gallate الذي يمكن أن يساعد أجسامنا على مقاومة أمراض المناعة الذاتية.

4- تقليل خطر الإصابة والموت لمرضى السكري

تشير دراسة نُشرت في مجلة "بي إم جي أوبن ديابيتيز ريسيرتش آند كير" BMJ Open Diabetes Research & Care إلى أن شرب 4 أكواب أو أكثر من الشاي الأخضر يوميا يقلل من خطر الوفاة للمصابين بداء السكري من النوع الثاني.

5- الوقاية من السرطان

تشير الدراسات إلى أن الشاي الأخضر قد يساعد على الوقاية من سرطان البروستات وسرطان الثدي، حيث يؤدي إلى زيادة مستويات البروتين الطبيعي المضاد للسرطان المعروف باسم "بي 53" p53.

6- يزيد من متوسط العمر المتوقع

تُظهر بعض الدراسات طويلة الأمد أن الأشخاص الذين يتناولون الشاي الأخضر باستمرار يعيشون فترة أطول من الذين لا يشربونه. أظهرت دراسة أُجريت على أكثر من 100 ألف شخص في الصين، ونشرت عام 2020، أن الذين يشربون الشاي الأخضر 3 مرات على الأقل في الأسبوع يعيشون في المتوسط أكثر بـ 15 شهرا من غيرهم.