الساعة 00:00 م
الخميس 18 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

مكتبة المعمداني من رُكن ثقافي إلى مقر إيواء للجرحى والمرضى!

النيران تلتهم 20 مليون متر مربع في لبنان

حجم الخط
7xkfw.jpg
بيروت-وكالات

أصدرت مصلحة الزراعة اللبنانية في عكار، تقريرا أوليا عن الآثار التي خلفتها الحرائق ضمن نطاق مركزي أحراج عندقت وعين يعقوب شمالي لبنان.

 وقدرت المصلحة الأضرار، باحتراق 20 مليون متر مربع، من الأراضي الحرجية إضافة إلى الأشجار المثمرة ومساحات واسعة من الحقول، و 10 بيوت زراعية بلاستيكية.

 وأضافت في التقرير أن الحرائق تسببت بإتلاف شبكات للري وتمديداتها، واقتحمت عددا من حظائر الماشية.

وأشارت "المصلحة" إلى تضررت عدة منازل في محيط مواقع الحريق، بخاصة في غابة المرغان والقطلبة في بلدة القبيات.

 وبينت في التقرير أن التحقيقات بالحريق قد فتحت من قبل وزارة الزراعة لمعرفة المسببات، وما إذا كانت مفتعلة أو بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

 واندلعت حرائق كبيرة من بعد ظهر يوم الأربعاء الماضي، في بلدة القبيات شمالي لبنان، وامتدت النيران بسرعة قياسية بسبب سرعة الرياح وارتفاع درجات الحرارة، إلى غابات المرغان المجاورة ومنها إلى أحراج بلدة عندقت.

 وبالتزامن، اندلع حريق آخر في غابات وادي عودين في بلدة عندقت امتد بسرعة لتصل النيران إلى الأحراج المتاخمة في منطقة جبل اكروم، والبستان في منطقة بيت جعفر.

واندلعت حرائق مماثلة في أحراج بلدة الدورة وامتدت بسبب الرياح إلى أحراج بلدة عكار العتيقة، وتكرر الأمر في بلدات رحبة وبينو.

 ولم تتمكن جميع الوحدات المشاركة في عمليات الإطفاء من السيطرة بشكل سريع على الحرائق بسبب ضخامتها واتساع رقعة انتشارها، لتتم السيطرة عليها بعد 3 أيام من اندلاعها.

 وتجددت الحرائق في منطقة غزراتا – عكار العتيقة، فيما اندلعت حرائق أخرى بين منطقتي نيحا الشوف وجزين، في المحلة الواقعة بين الطريق الرئيسية وقلعة نيحا الأثرية.