"مركز فلسطين": 375 حالة اعتقال خلال "تموز"

حجم الخط
غزة - وكالة سند للأنباء

رصد مركز "فلسطين لدراسات الأسرى"،  375 حالة اعتقال، من قبل سلطات الاحتلال خلال شهر تموز الماضي، بينهم 37 طفلاً، و 13 سيدة.

وذكر المركز في تقرير الشهري، أن الاعتقالات تركزت في مدينة القدس والتي شهدت ما يزيد عن 190 حالة اعتقال .

واعتقلت قوات خاصة للاحتلال 45 طالبا وطالبة من جامعة بيرزيت  دفعة واحدة بعد حجز الحافلة التي يستقلونها على أحد الحواجز العسكرية قرب مدخل بلدة ترمسعيا شمال في رام الله.

وأشار مركز فلسطين إلى أنه رصد 8  حالات اعتقال من قطاع غزة، 6 منهم لشبان تجاوزا السلك الفاصل على الحدود الشرقية، وغالبيتهم تم إطلاق سراحهم بعد التحقيق معهم لساعات.

واعتقلت قوات الاحتلال صيادين اثنين خلال مزاولة مهنتهم بالصيد في عرض بحر السودانية شمال قطاع غزة بعد ملاحقة مركبهم  ومصادرة شباكهم.

وأعادت قوات الاحتلال خلال الشهر الماضي اعتقال عضو المجلس التشريعي الفلسطيني محمد أبو طير، بعد مداهمة المنزل الذى يقيم فيه  بقرية دار صلاح، شرقي مدينة بيت لحم، وهو مبعد عن القدس منذ 11 عاماً.

واعتقلت  المصور الصحفي خالد عدنان الزبدة (30عاماً)، بعد اقتحام منزله في ضاحية شويكة شرق مدينة طولكرم، و الصحفي نصير أبو ثابت من بيت دجن شرق نابلس، وأفرجت عنه بعد اعتقال دام 3 أيام.

واعتقلت الصحفية صابرين دياب من منزلها في بلدة طمرة في الجليل، واقتيادها إلى مركز تحقيق قرب حيفا حيث تم شتمها وإهانتها ومطالبتها بالتوقف عن العمل الصحفي وتهديدها بشكل مباشر.

 اعتقال النساء والأطفال

وقال مدير المركز رياض الأشقر، إنه جرى رصد 13 حالة اعتقال لنساء وفتيات خلال شهر تموز الماضي.

وواصل الاحتلال خلال تموز استهداف الأطفال القاصرين، حيث وصلت حالات الاعتقال بينهم إلى 73 حالة، عدد منهم من طلاب الثانوية العامة اعتقلوا خلال تقديم الامتحانات النهائية .

وأشار الأشقر، إلى أن  17 من الأسرى بدأوا خلال تموز الماضي إضرابات مفتوحة عن الطعام ، لفترات مختلفة ضد سياسة الاعتقال الإداري بحقهم، و أقدمهم  الأسير "سالم زيدات" من بلدة بني نعيم شرق الخليل.

الأوامر الإدارية

وبين الأشقر، بأن محاكم الاحتلال واصلت خلال شهر تموز الماضي إصدار القرارات الادارية بحق الأسرى، حيث أصدرت محاكم الاحتلال الصورية 90 قرار إداري بين جديد وتجديد، تراوحت ما بين شهرين إلى ستة أشهر . 

ومن بين صدرت بحقهم قرارات إدارية الشهر الماضي النائب المقدسي محمد أبو طير  لمدة 6 شهور.

وجددت الاعتقال الإداري بحق وزير شؤون القدس السابق المهندس خالد أبو عرفة (59 عاما)،  لمدة أربعة أشهر جديدة للمرة الثالثة على التوالي.

وجددت الإداري للأسيرة الناشطة بشرى الطويل (27 عاماً)، من مدينة البيرة للمرة الثالثة على التوالي لمدة 3 شهور.